يستضيف برشلونة الإسباني، أياكس امستردام الهولندي اليوم على ملعب "كامب نو" في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثامنة في مباراة هي الأولى لمدرب الأول، الأرجنتيني خيراردو مارتينو بدوري أبطال أوروبا.

وستكون المباراة مميزة أيضا لمدرب أياكس فرانك دي بوير الذي يعول على تجربته الشخصية في "كامب نو" من أجل مفاجأة برشلونة الذي دافع عن ألوانه بين 1999 و2003 وتوج معه بلقب الدوري موسم 1998-1999.

وتعتبر المجموعة الثامنة الأبرز بين المجموعات الثماني كونها تضم فرقا حققت البطولة كبرشلونة (4 مرات) وميلان الإيطالي(7 مرات) وأياكس (4 مرات) وسلتيك الأسكتلندي (مرة واحدة). وستكون المواجهة بين برشلونة وأياكس، الأولى بينهما رغم تاريخهما العريق والطويل في المسابقات القارية، وهما يدخلان إلى مباراة "كامب نو" بمعنويات مرتفعة، خصوصا بالنسبة للنادي الكاتالوني الذي خرج فائزا من جميع مبارياته الأربع في الدوري المحلي بفضل نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي سجل 6 أهداف حتى الآن. أما بالنسبة لأياكس، الساعي إلى تخطي دور المجموعات من المسابقة الأوروبية الأم للمرة الأولى منذ موسم 2005-2006، فهو نجح الأحد في فرملة ضيفه تسفوله وإلحاق الهزيمة الأولى به بالفوز عليه 2 /1 في المرحلة السادسة من الدوري المحلي.

وعن مجموعة فريقه، قال ميسي "المجموعة لن تكون سهلة، لكننا نتطلع بفارغ الصبر لبعض المباريات المثيرة، لا يوجد هناك شيء اسمه مجموعة سهلة، لكن هذه المجموعة مميزة، فقد سبق أن تواجهنا مع ميلان وسلتيك الموسم الماضي وهذه المرة الأولى التي نلتقي فيها أياكس".

وفي المباراة الثانية في المجموعة، يسعى ميلان للاستفادة من عاملي الأرض والجمهور لكي يتخطى حاجز سلتيك. ويخوض ميلان اللقاء بغياب العديد من العناصر المؤثرة على رأسها العائد إليه مجددا البرازيلي كاكا الذي يعاني من إصابة في العضلة العليا لفخذه.

أما بالنسبة للمواجهات الأخرى اليوم، فتتجه الأنظار إلى ملعب "سان باولو" الذي يحتضن مباراة نارية بين نابولي الإيطالي وضيفه بوروسيا دورتموند وصيف بطل الموسم الماضي، وذلك ضمن منافسات المجموعة السادسة التي يلتقي فيها مرسيليا الفرنسي مع ضيفه أرسنال الإنجليزي في مباراة مثيرة أخرى.

وتشير جميع المعطيات إلى أن موقعة "سان باولو" ستكون مثيرة جدا، خصوصا أن الفريقين خرجا فائزين من جميع المباريات التي خاضاها في الدوري المحلي حتى الآن. أما بالنسبة للمباراة الثانية في المجموعة بين مرسيليا وأرسنال فهي ستكون إعادة لمواجهتهما في الدور الأول من نسخة 2011-2012 حين فاز الفريق اللندني في "إستاد فيلودروم" بهدف سجله في الدقيقة الأخيرة الويلزي ارون رامسي قبل أن يتعادلا إيابا في "إستاد الإمارات" صفر/صفر. وفي المجموعة الخامسة، يبدو تشلسي الإنجليزي بقيادة مدربه الجديد القديم البرتغالي جوزيه مورينيو مرشحا لتخطي ضيفه بازل السويسري كما فعل الموسم الماضي عندما التقاه في الدور نصف النهائي لمسابقة "يوروبا ليج" التي انتقل إليها بعد تنازله عن لقب دوري الأبطال بخروجه من الدور الأول. وفي المجموعة ذاتها، يأمل شالكه الألماني الاستفادة من عاملي الأرض والجمهور لكي يتخطى ستيوا بوخارست الروماني في مباراة بين فريقين خاضا التصفيات لبلوغ دور المجموعات. وفي المجموعة السابعة، يبدو أتلتيكو مدريد الإسباني مرشحا أيضا لتخطي ضيفه زينيت سان بطرسبورج الروسي، فيما يخوض بورتو البرتغالي اختبارا في متناوله أمام مضيفه أوستريا فيينا النمسوي.