يتفقد أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل، بعد غد، موقع مجمع الإدارات الحكومية التي تقرر انتقالها موسم الحج الحالي من مشعر منى إلى موقعها الجديد في أطراف مزدلفة.

وأوضح المتحدث الرسمي لإمارة منطقة مكة المكرمة سلطان الدوسري، في تصريح صحفي، أن زيارة أمير المنطقة للموقع تأتي امتدادا لحرصه على أن يكون المشروع مهيأ لاستقبال العاملين وفي كامل جاهزيته للعمل.

وأشار إلى أن الزيارة تهدف للاطلاع عن كثب على توفر كافة التحضيرات في المقر الجديد، الذي تم إنجاز مرحلته الأولى في فترة لم تتجاوز السبعة أشهر.

وقال إن المجمع الجديد الذي نفذته وزارة المالية، سيوفر 23% من مساحة منى لتستوعب نحو 185 ألف حاج، مبينا أن الانتقال إلى المجمع سيكون تدريجيا على مرحلتين.

وأضاف أن المرحلة الأولى ستوفر الخدمات اللازمة للموقع اعتبارا من حج هذا العام وستنتقل الإدارات الحكومية التي لا يتطلب عملها الوجود في مشعر منى بهدف توفير مساحات للاستفادة منها في إسكان الحجاج خلال السنوات المقبلة.

وعن المرحلة الثانية، بين أنه سيتم تنفيذها في الوقت المحدد وسيتم نقل بقية الأجهزة الحكومية فور الانتهاء من إنشاء وتجهيز بقية المباني المعتمدة سلفا.

وذكر أن جولة أمير منطقة مكة المكرمة تتضمن إطلاق البرامج الموسمية للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لموسم حج العام الجاري، وذلك في برج الساعة بالعاصمة المقدسة.

وبين أن من تلك البرامج ورشة عمل تحت عنوان "دور قاصدي المسجد الحرام في الارتقاء بالخدمات"، وتهدف لرفع مستوى الوعي لدى رواد المسجد الحرام بالمحافظة على الخدمات التي تقدمها الدولة لضيوف الرحمن.

ولفت إلى أنه سيشارك في الورشة ممثلون عن الإدارات الحكومية في العاصمة المقدسة ومشاركون من الأهالي ورواد الحرم على اختلاف جنسياتهم.

وذكر أن جولة الأمير خالد الفيصل ستشمل كذلك إطلاق ملتقى "الحج عبادة وسلوك حضاري"، تجاوبا مع الحملة الرائدة التي تشرف عليها إمارة المنطقة والهادفة للتوعية بأهمية التقيد والالتزام بالأنظمة المرعية والآداب الشرعية خلال تأدية الشعيرة.

وأشار الدوسري إلى أن أمير منطقة مكة المكرمة سيطلع على خطة الرئاسة واستعداداتها لموسم حج هذا العام المتضمنة خمسة محاور رئيسة، منها العلمي، والإرشادي والتوجيهي، والخدمي، ومحور الصيانة والتشغيل، والمحور الإعلامي والتقني، كما يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية.

يذكر أن مجمع الإدارات الحكومية بمزدلفة خصصت له 5 مداخل ومجهز بمبان سكنية ومكتبية، ويتسع المشروع الواقع على مساحة مليون متر مربع، لنحو 10 آلاف موظف.

ويضم المجمع 3 آلاف و200 مكتب ووحدة سكنية إضافة إلى 13 مبنى و5 مداخل، إضافة لخزان مياه سعته 36 ألف متر مكعب يكفي لمدة 15 يوما، كما يضم مستودعات ومهبط طائرات ومحطة تغذية كهربائية.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز – يرحمه الله - وجه قبل نحو عامين، بتشكيل لجنة برئاسته لدراسة نقل الإدارات الحكومية في مشعر منى إلى خارج المشعر.

وأوصت اللجنة بضرورة نقلها إلى خارج المشعر نظرا لما تسببه من تضييق على الحجاج، خصوصا تلك الجهات التي لا تقدم خدمات مباشرة للحجاج وبدأ العمل في التنفيذ قبل 7 أشهر بمتابعة مباشرة من أمير منطقة مكة المكرمة.