يخطط برشلونة الإسباني لحجز بطاقة تأهله إلى الدور الثاني، وتعميق جراح ضيفه ميلان الإيطالي اليوم في الجولة الرابعة من تصفيات المجموعة الثامنة لدوري أبطال أوروبا.

وسيقطع برشلونة (7 نقاط)، شوطاً كبيراً نحو التأهل للمرة العاشرة على التوالي إلى الدور الإقصائي حال فوزه على ميلان (5 نقاط)، بعد تعادلهما 1/1 على ملعب سان سيرو في 22 أكتوبر الماضي.

ويعيش ميلان فترة كارثية في الدوري المحلي، هبط فيها إلى المركز الـ11، ووصل الحديث إلى التخلي عن المدرب ماسيميليانو إليجري، وعنش نائب الرئيس التاريخي أدريانو جالياني.

وفي جهة برشلونة، يأمل الفريق الكاتالوني أن ينتهي صيام نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي في المباريات الأخيرة. لكن في دوري الأبطال، كان ميسي حاسماً للفريق الكاتالوني، إذ سجل 4 مرات في مباراتين هذا الموسم.

وغاب عن تمارين الاثنين، البرازيلي أدريانو وجيرار بيكيه، فيما لا يزال الظهير الدولي جوردي ألبا غائباً لإصابة في فخذه، ما قد يدفع المدرب الأرجنتيني خيراردو مارتينو إلى الدفع بالشاب مارتن مونتويا إلى جانب المخضرم كارليس بويول في حال غياب بيكيه.

وفي المجموعة عينها، يبحث سلتيك الأسكتلندي (3 نقاط) عن تكرار فوزه على مضيفه أياكس أمستردام الهولندي (نقطة) كي يبقى على مقربة من فريقي الصدارة، وحتى احتلال المركز الثاني في حال خسارة ميلان.

ويبحث بوروسيا دورتموند الألماني عن متابعة سلسلة نتائجه الجيدة، وتحقيق فوزه الثالث على التوالي على حساب آرسنال الإنجليزي في مجموعة سادسة تشهد صراعاً نارياً بين 3 أندية.

وكان لاعبو المدرب يورجن كلوب قد نجحوا في تحقيق فوز ثمين في أرض المدفعجية 2/1 بفضل هدف متأخر من البولندي روبرت ليفاندوفسكي.

وقدم دورتموند عودة قوية بعد خسارته أول مباراة أمام نابولي 2/1، ففاز على مرسيليا 3/صفر ثم آرسنال، لتشتعل المنافسة بتعادله مع آرسنال ونابولي بست نقاط.

ويأمل الفريق الأصفر استعادة قائده سيباستيان كيهل بعد غيابه 6 أسابيع بسبب إصابة في كاحله.

من جهته، استعد آرسنال للمواجهة بفوز مثير على ليفربول 2/صفر، في الدوري ليبتعد بفارق 5 نقاط عن أقرب منافسيه في البرميير ليج.

وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة عينها، يأمل نابولي بتعادل دورتموند وآرسنال وفوزه على مرسيليا المتواضع لينفرد بالصدارة.

وفي المجموعة الخامسة، ينوي مدرب تشلسي، البرتغالي جوزيه مورينيو، ردة فعل سريعة من لاعبيه بعد خسارتهم أمام نيوكاسل في الدوري، عندما يستقبل شالكه الألماني على ملعب "ستامفورد بريدج".

وصحيح أن تشلسي فاز في آخر مباراتيه في المسابقة القارية، إلا أنه لا يزال يدفع ثمن سقوطه في المباراة الأولى أمام ضيفه بازل السويسري 1/2، وأوقف سلسلة من 29 مباراة من دون خسارة على أرضه في المسابقة الأولى، لذا يتساوى بالنقاط مع شالكه ويتقدم بازل بنقطتين.

وفي الوقت عينه، ينوي بازل السويسري تحقيق الفوز على ضيفه ستيوا بوخارست الروماني، بعد تعادلهما ذهابا 1/1 في العاصمة الرومانية.

وفي المجموعة السابعة، ستكون طريق أتلتيكو مدريد (9 نقاط) معبدة نحو الدور الثاني عندما يتسقبل أوستريا فيينا النمساوي متذيل الترتيب بعد ما أسقطه في الجولة الماضية بثلاثية نظيفة في عقر داره.

ويريد زينيت سان بطرسبورج الروسي (4 نقاط)، تكرار ما حققه في ملعب بورتو البرتغالي (1/صفر) عندما يستقبله في ملعبه، كي يبتعد عنه وينفرد بالمركز الثاني.