يلتقي يوم غدٍ الجمعة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم بنظيره العراقي الشقيق على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام ضمن الجولة الرابعة للمجموعة الثالثة للتصفيات المؤهلة إلى كأس آسيا 2015.

الأخضر يدخل اللقاء وهو في صدارة المجموعة برصيد 9 نقاط من ثلاث انتصارات على الصين وإندونيسيا 2 ـ 1 وعلى العراق 2 ـ 0  وبالتالي يسعى لتجديد فوزه على العراق أو اقتناص نقطة على الأقل والتي ستضمن له التأهل للمرة التاسعة إلى النهائيات الآسيوية التي كان ظهوره الأول فيها عام 1984 في سنغافورة وحتى 2011 في قطر وخلالها توج بطلاً في ثلاث مناسبات ووصيفاً في ثلاث مناسبات وخرج من دور المجموعات في مناسبتين.

فيما يحتل المنتخب العراقي المركز الثالث برصيد 3 نقاط وبالتالي يسعى لتحقيق النقاط الثلاث للبقاء في دائرة المنافسة على إحدى بطاقتي التأهل عن المجموعة, خاصة وأن المنتخب الصيني صاحب المركز الثاني بثلاث نقاط سيخوض لقاءً سهلاً باستضافته المنتخب الإندونيسي الذي يحتل المركز الرابع بنقطة واحدة.

وأنهى المنتخب السعودي استعداداته لخوض اللقاء حيث أقام معسكراً داخلياً في مدينة الدمام لمدة أسبوع اكتفى خلاله بإجراء مناورة ودية مع فريق الفتح انتهى بالتعادل السلبي.

واستناداً إلى موقع المنتخب السعودي فقد التقى المنتخبين السعودي والعراقي في 29 مباراة رسمية فاز الأخضر في 7 مباريات وتعادلا في 8 وسجل الأخضر 23 هدفاً بينما استقبلت شباكه 44 هدفاً.

وأقيم أول لقاء بين الفريقين في نوفمبر عام 1975 ضمن تصفيات كأس آسيا 1976 وانتهى اللقاء الذي استضافه ملعب الشعب في بغداد بالتعادل 1-1 بينما حسم الأخضر اللقاء الأخير لصالحه ضمن تصفيات كأس آسيا 2015 بالفوز 2-0 في لقاء استضافه إستاد عمان الدولي بالعاصمة الأردنية عمان.

ويبدو المنتخب السعودي قريباً من تسجيل هدفه رقم  100 في تاريخ مشاركاته بتصفيات كأس آسيا حيث سجل حتى الآن 99 هدفاً من 29 مباراة فيما لم يستقبل سوى 12 هدفاً.

وتاريخياً ستكون مباراة العراق المباراة الدولية رقم 573 للأخضر السعودي حيث لعب المنتخب السعودي في تاريخه 572 مباراة فاز في 272 وتعادل في 137 وخسر 163 وسجل  896 هدفاً فيما استقبلت شباكه 613 هدفاً خلال تاريخه.

وسيكون لقاء الجمعة هو اللقاء الثاني بين المنتخبين على إستاد الأمير محمد بن فهد حيث سبق أن لعب المنتخبين لقاء ودياً عليه في ديسمبر 2010 انتهى بفوز العراق بهدف سجله يونس محمود، وكذلك سيكون اللقاء الثاني بين المنتخبين خلال نوفمبر حيث سبق أن التقيا في نوفمبر عام 1975 وتعادلا 1-1، وأخيراً سيكون اللقاء بين المنتخبين هو اللقاء الثالث الذي يقام في يوم الجمعة حيث التقيا مرتين سابقتين يوم الجمعة خلال مباراتي تصفيات كأس العالم 2002 وجميعها انتهت بفوز الأخضر السعودي 1- 0 و 2-1.