على بعد نحو 24 ساعة من مواجهة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم مع نظيره الصيني في إستاد شانشي بمدينة شيان الصينية، ضمن الجولة الخامسة لدور المجموعات في التصفيات المؤهلة لنهائيات أمم آسيا المقبلة، تعلن الأرقام أن كفة الأخضر تبدو أرجح بقليل جداً عن مضيفه الصيني، لكن هذا القليل يجعل الكفتين متعادلتين تقريباً في الحسابات الإجمالية للمواجهات الثنائية التي جمعتهما معاً.

ووصل الأخضر السعودي إلى الصين منتزعاً بطاقة التأهل إلى النهائيات التي ستقام في أستراليا عام 2015، حاصداً 12 نقطة من 12 نقطة ممكنة من لقاءاته الأربعة الأولى في المجموعة، آخرها جاء من فوزه على العراق 2-1 الجمعة الماضية، وباتت مسألة حسمه صدارة المجموعة مسألة وقت، حيث يحتاج إلى نقطة التعادل من لقاء الصين، أو الفوز على إندونيسيا في آخر لقاءات المجموعة في مارس المقبل.

واستناداً إلى موقع المنتخب السعودي على شبكة الإنترنت (www.ksa-team.com) فقد التقى المنتخبان السعودي والصيني في 16 مباراة دولية رسمية، فاز الأخضر في 7 مباريات، وتعادلا في 3 مباريات، مقابل فوز الصين في 6 مباريات.

وسجل الأخضر خلال هذه المواجهات الثنائية 22 هدفاً، بينما سجل منتخب الصين 20 هدفاً.

وأقيم أول لقاء بين المنتخبين في ديسمبر 1978 ضمن دورة الألعاب الآسيوية على الإستاد الوطني في بانكوك وخسر الأخضر اللقاء بهدف نظيف، ولم يستطع الفوز على الصين إلا في اللقاء الرابع بينهما، وذلك في نهائي كأس أمم آسيا 1984 بهدفي شايع النفيسة وماجد عبدالله، كما حسم اللقاء الأخير بينهما لصالحه ضمن ذهاب تصفيات كأس آسيا 2015 بالفوز 2-1 على إستاد الأمير محمد بن فهد بالدمام في فبراير الماضي، وكان هو أول لقاء يجمع المنتخبين في تصفيات كأس آسيا على مدى تاريخهما.

وكان نايف هزازي سجل آخر هدف سعودي في مرمى الصين في اللقاء الأخير، بينما يرجع أول هدف سعودي في مرمى الصين إلى نوفمبر 1981 وسجله أحمد النيفاوي في مباراة جمعتهما في كوالالمبور خلال تصفيات كأس العالم 1982.

ويحتفظ يوسف الثنيان بالرقم السعودي الأعلى بالتسجيل في مرمى الصين بثلاثة أهداف، سجل منها هدفين في المباراة الشهيرة خلال كأس آسيا 1996 والتي دخل فيها بديلاً عند الدقيقة (30) والصين متقدمة بهدفين ليقود الأخضر إلى قلب الطاولة وتحقيق فوز كبير بأربعة أهداف لثلاثة في طريق الأخضر للقب الآسيوي الثالث.

وخلال الـ16 عاماً الماضية لم يستطع منتخب الصين أن يحقق الفوز على المنتخب السعودي، إذ يرجع آخر فوز لمنتخب الصين إلى أكتوبر 1997 في لقاء جمعهما في داليان الصينية ضمن تصفيات كأس العالم 1998 على الرغم من أن المنتخبين لعبا 4 لقاءات بعده آخرها لقاء الذهاب من التصفيات الحالية.

وبعد أن استطاع تيسير الجاسم أن يسجل الهدف رقم (100) في تاريخ الأخضر خلال تصفيات كأس آسيا وذلك في مرمى العراق، فإن الأخضر على بعد هدفين من تسجيل الهدف رقم (900) في تاريخه، حيث سجل الأخضر في تاريخه حتى الآن (898) هدفاً، واستقبل (614) هدفاً من خلال (573) مباراة كان قد فاز في (273) منها، وتعادل في (137)، وخسر (163) مباراة.

وكان عبده عطيف هو صاحب الهدف رقم (800) في تاريخ الأخضر، وسجله في مرمى أوزبكستان 2008 خلال تصفيات كأس العالم 2010 في مباراة انتهت (4-0) للأخضر.

ولم يسبق للمنتخبين أن التقيا على ملعب شيان الذي سيستضيف مباراة الغد، إلا أن آخر لقاء جمعهما على الأراضي الصينية كان ودياً دولياً في يونيو 2009 انتهى بفوز كبير للأخضر 4-1 على إستاد تيدا في تيانجين.

وسيكون لقاء الغد اللقاء الرابع بين المنتخبين خلال شهر نوفمبر حيث سبق أن التقيا في نوفمبر 1981 مرتين خسرهما الأخضر (2-4) و(0-2)، وكذلك في نوفمبر 1997 انتهت بالتعادل (1-1)، وأخيراً سيكون اللقاء بين المنتخبين هو اللقاء الأول الذي يقام يوم الثلاثاء حيث لم يسبق أن التقيا في أي يوم ثلاثاء إطلاقاً.