واصل المنتخب السعودي الأول لكرة القدم قفزاته اللافتة في التصنيف العالمي للشهر الثاني على التوالي، وكان جديد قفزات الأخضر هذه المرة، عودته مجددا إلى نادي الـ100 العالمي، للمرة الأولى منذ فترة طويلة.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، كشف عبر موقعه الرسمي أمس، النقاب عن التصنيف الجديد لمنتخبات العالم، وهو التنصيف الذي تم تأجيل موعد الكشف عنه لحين انتهاء كل التصفيات المؤهلة إلى مونديال البرازيل العام المقبل.

وسجل سهم الأخضر في التصنيف الجديد، ارتفاعا قدره مركزان، وهو الأمر الذي كان كافيا جدا لعودته إلى قائمة أفضل 100 منتخب في العالم، حيث ظهر في المرتبة الـ99 عالميا، برصيد 352 نقطة، علما أنه سجل في تصنيف الشهر الماضي (أكتوبر)، قفزة لافتة وصلت إلى 8 مراكز (101).

واستفاد المنتخب السعودي كثيرا من نتائجه الأخيرة وانتصاراته التي حققها في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس آسيا 2015 بأستراليا، حيث خاض خلال شهر التصنيف، 3 مباريات رسمية في تلك التصفيات، فاز في اثنتين منها على العراق ذهابا (2/صفر) وإيابا (2/1)، ضمن مباريات المرحلتين الثالثة والرابعة بالمجموعة الثالثة من التصفيات النهائية، قبل أن يتعادل مع الصين (صفر/صفر) في عقر دارها سلبيا في الجولة الخامسة قبل الأخيرة، والتي لم تؤثر في تأهل الأخضر، حيث إنه حسم تأهله قبل مواجهة الصين، وكذلك قبل أن يخوض مباراته الأخيرة في التصفيات أمام إندونيسيا.

وعلى رغم أن الأخضر واصل قفزاته، وعاد إلى قائمة أفضل 100 منتخب عالميا، إلا أنه ظل في المركز العاشر في الترتيب والتصنيف القاري. وكان جديد التصنيق القاري، اعتلاء إيران للمرة الأولى منذ سنوات لقائمة المنتخبات الآسيوية، واحتلت إيران المركز الـ45 عالميا، فيما تراجعت اليابان للمركز الثاني (48 عالميا"، قبل كوريا الجنوبية (54 )، وأستراليا (59)، وأوزباكستان (68)، والأردن (70)، والإمارات (71)، وعمان (87)، والصين (93).

وعلى الصعيد العربي، احتل الأخضر المرتبة التاسعة خلف الجزائر ومصر وتونس وليبيا والأردن والإمارات والمغرب وعمان، وقبل قطر التي احتلت المركز العاشر عربيا.

وعن التصنيف الجديد، قال الموقع الرسمي للفيفا: "على رغم إسدال الستار على تصفيات كأس العالم التي شهدت إجراء 820 مباراة، لم يطرأ تغيير على فرق الطليعة في قائمة التصنيف العالمي، حيث لا تزال إسبانيا متصدرة تليها ألمانيا والأرجنتين وكولومبيا". وواصل: "بفضل لنتصاريها على السويد في الملحق الأوروبي، تمكنت البرتغال من التقدم للمركز الخامس، وكذلك البرازيل التي استعادت مكانتها بين العشرة الكبار عقب فوزها بمباراتين وديتين (هندوراس وتشيلي)، ليحتل راقصو السامبا المركز العاشر".

يذكر أن كافة الفرق في قائمة المنتخبات العشرين الأولى، باستثناء أوكرانيا، حجزت تذاكرها لمونديال البرازيل، وثلاثة فقط من الفرق خارج قائمة الخمسين الأولى، تمكنت من بلوغ نهائيات كأس العالم وهي: الكاميرون وكوريا الجنوبية وأستراليا.