بلغة مختلفة، حاول رئيس مؤسسة الفكر العربي الأمير خالد الفيصل، خلال إطلاقه أعمال مؤتمر "فكر 12" بدبي أمس، أن يستنهض عقول الخبراء بـ5 أسئلة رئيسة هي: "هل تجاوزنا أسوار الجهل؟ هل أنخنا ركاب الفكر في واحة الحضارة؟ هل بنينا قصور عروبة المعرفة واحتضنا إسلام المبادئ والقيم؟ هل أعملنا العقل في الإبداع والافتكار والبادرات؟ أم اكتفينا بالنقل والتقليد والاستعارات ولبسنا ثيابا غير ثيابنا؟".

وفيما ترك رئيس مؤسسة الفكر الباب مواربا أمام الحضور؛ للإجابة عن هذه الأسئلة من خلال جلسات النقاش، حملت الأولى منها أرقاما مفزعة عن كلفة البطالة في العالم العربي إذ تقدر بين 40 و50 مليار دولار سنويا، وأن واحدا من بين 4 من الشباب العربي عاطل عن العمل.

ولم يغب موضوع إسهام وسائل الإعلام في "توفير فرص العمل" عن جلسة لرؤساء تحرير صحف عربية، وجاءت النتيجة بإجماعهم على انشغال الإعلام بالسياسة متجاهلا الاقتصاد، إذ رأى رئيس قناة العرب الإخبارية جمال خاشقجي أن الصحافة "مرآة عاكسة" للواقع، في حين قال رئيس تحرير "الوطن" طلال آل الشيخ، إن "دور الإعلام الحر هو قيادة المجتمعات والضغط باتجاه التغيير".

وفي جلسة تحت عنوان "سياسات تنظيم حراك العمالة في أسواق العمل"، كشفت لغة الأرقام أن حوالات العمالة في الخليج تعادل خُمس الحوالات العالمية بنحو 80 مليار دولار سنويا، كما تمثل خمس الناتج المحلي الخليجي.