أغلقت وزارة التربية والتعليم أمس، الفرصة أمام المعلمين والمعلمات راغبي الانسحاب أو العدول عن حركة النقل الخارجي للعام الدراسي المقبل، بعد نحو 3 أشهر من رفع البيانات وإدخال الرغبات لجميع الراغبين. وتبدأ "التربية" اليوم مرحلة جديدة، تركز على ملاحقة المتغيبين من المتقدمين بـ"عذر، أو دون عذر"، وتعديل بياناتهم في حال تغير غيابهم.

وطالبت الوزارة في تعميم لجميع مديري المدارس "بنين وبنات" ـ اطلعت عليه "الوطن" ـ بالعودة إلى سجل غياب المعلمين والمعلمات طالبي النقل الخارجي، والدخول لبرنامج التكامل الإلكتروني المسؤول عن حركة النقل للمعلمين والمعلمات، وتعديل بيانات الغياب للمتغيبين منهم، لافتة إلى فتح النظام بدءا من اليوم وحتى 9 صفر الجاري.

وأكدت "التربية" أن تسجيل أيام الغياب يتم من واقع سجلات المدرسة أو من جهة العمل المكلفين فيها خارج المدرسة، وذلك من بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الماضي، ومن تاريخ مباشرة المستجدين حتى اليوم، وأن يتم تعبئة استمارة خاصة يتم فيها حصر معدل غيابهم والرفع بتلك الاستمارات لشؤون المعلمين بالإدارة التعليمية أو لمكاتب التربية والتعليم التي تتبع لها المدارس، وأن تكون بيانات تلك الاستمارات مطابقة تماما لما تم تعديله في نظام التكامل الإلكتروني، وأن يتم توقيع المعلمين والمعلمات على تعديل بياناتهم.

وكانت الوزارة اعتمدت إجراءات وضوابط تحديث بيانات شاغلي الوظائف التعليمية، وحركة النقل للعام الدراسي 1434 /1435 في جميع إدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات، وأن إغلاق النظام عن المدارس سيكون في 27 ذي القعدة الماضي، والسماح بالعدول عن طلب النقل وفق الآليات المحددة في الإجراءات والضوابط على أن يكون قبل إغلاق النظام نهائيا أمس.

وأكدت ضوابط "التربية"، أنه يتم تعليق طلبات النقل الخارجي من قبل إدارة التربية والتعليم عند بلوغ غياب شاغلي الوظائف التعليمية دون عذر أكثر من 15 يوما خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1433/1434 وحتى أول صفر الجاري. أما الغياب بعد صدور الحركة فيتم احتسابه وفق آليات حركة العام القادم، ويتم التعامل معه وفق الأنظمة الإدارية.