غرد النصر خارج السرب، وحقق لقب بطل الشتاء مع انتهاء الدور الأول لدوري عبداللطيف جميل قبل نهاية الدور الأول بجولة واحدة، ليبقى الفارق بينه وبين الوصيف الهلال (4) نقاط.

وتصدر النصر بـ(33) نقطة بفوزه على التعاون 2/ 1، فيما خرج التعاون من هذا الدور برصيد قياسي (19) نقطة وضعته في المركز السادس.

وأبقى الهلال آماله معلقة بمطاردة النصر، عندما أجهز على حامل اللقب الفتح 2/صفر ليرفع نقاطه إلى (29)، فيما تراجع الفتح للمركز التاسع بـ(14) نقطة.

وبتعادل إيجابي (1-1) مع مضيفه العروبة قلص الشباب آماله في اللحاق بركب الصدارة ليبقى ثالثاً بـ(22) نقطة، فيما عزز العروبة مركزه العاشر بنقاطه الـ(14).

ولم يكن الأهلي أحسن حالاً من الشباب فخسر أمام الاتفاق صفر/2، ليبقى رابعاً بـ(20) نقطة، وصعد الاتفاق خامساً بـ(19) نقطة.

واحتفظ الاتحاد بمركزه السابع بفوزه على نجران (3-2) متقدماً بفارق الأهداف عن نجران ولكل منهما (18) نقطة، وأشعل الشعلة صراع الهبوط من قاع الترتيب بإلحاقه هزيمة صعبة بالرائد بهدف نظيف ليصل للنقطة (10) في المركز الـ13، فيما بقي الرائد على نقاطه الـ(13) في المركز الـ11.

وانتهت مباراة النهضة والفيصلي سلبية ليضيف كل فريق نقطة عززت مركز الفيصلي الـ12 برصيد (12) نقطة، وبقي النهضة متذيلاً بـ(5) نقاط. وطبقاً لموقع إحصائيات الدوري السعودي (www.SLstat.com) فإن أغلب الأرقام الأفضل في الدور الأول توزعت بين عدة فرق، أفضلها النصر الذي خرج دون خسارة، فيما كانت الأسوأ للنهضة الأخير الذي لم يحقق أي فوز.

مباريات

من أصل (91) مباراة، ودون أي مباراة مؤجلة انتهت (64) بالفوز، و18 بالتعادل الإيجابي، و9 بالتعادل السلبي، وفاز أصحاب الأرض في (37)، والضيوف في (27).

وكان النصر الأكثر فوزاً بـ(10) مباريات، تلاه الهلال بـ(9)، وكان النهضة الأكثر خسارة (8 مرات) ولم يحقق أي فوز، فيما سجل الشعلة والعروبة حالتي فوز فقط، وحقق النصر إنجاز إنهاء الدور الأول دون خسارة وتبعه الهلال بخسارتين.

أهداف

وسجل في الدور الأول 265 هدفاً، منها 110 أهداف في الشوط الأول، و155 في الثاني، كما سجلت 5 أهداف بالخطأ في المرمى.

وشهد هذا الدور 19 هدفاً من ضربات حرة مباشرة، و15 من ركلات الجزاء من أصل 25 ركلة احتسبت، وسجل لاعبو الدفاع (26) هدفاً، ولاعبو الوسط (100)، وكان النصيب الأكبر للاعبي الهجوم (134) هدفاً. وحفل ربع الساعة السادس من المباريات من الدقيقة (76-90) بنصيب الأهداف من الدور الأول، إذا سجل فيه (62) هدفاً، وحافظت الجولتان الثالثة والرابعة على الرقم القياسي كأكثر الجولات تهديفاً بواقع 28 هدفاً، فيما كانت الخامسة الأقل للأهداف بـ (8) أهداف فقط.

وامتلك الهلال أفضل خطوط الهجوم بـ(30) هدفاً، فيما لم يسجل العروبة سوى (9) أهداف، وتمزقت شباك النهضة (37) مرة كأكثر الفرق استقبالاً للأهداف، بينما حافظ النصر على الرقم القياسي الأفضل دفاعياً بولوج (7) أهداف في شباكه.

هدافون

وتصدر مهاجم الاتحاد مختار فلاتة الهدافين بـ(10) أهداف، وسجل اللاعبون الأجانب 124 هدفاً، والمحليون 136 هدفاً، وكان فلاتة وحيداً كصاحب للسوبر هاتريك وللهاتريك، فسجل سوبر هاتريك في مرمى الشباب وهاتريك في مرمى الرائد. وبقي لقب أسرع هدف لمهاجم الشباب نايف هزازي في مرمى نجران عند الثانية (62).

وعلى مستوى صناعة الأهداف، حل لاعب الشعلة المغربي حسن الطير في الصدارة بصناعته لـ7 أهداف، يليه يحيى الشهري من النصر (6) أهداف.

بطاقات

وصلت البطاقات الملونة إلى 336 بطاقة، منها 319 صفراء و17 حمراء، منها 6 مباشرة.

وحفل الشوط الثاني للمباريات بنصيب الأسد من البطاقات الملونة (205 صفراوات و12 حمراء)، وكان أكثر ربع ساعة من المباريات أشهرت فيه البطاقات الملونة هو ربع الساعة السادس من الدقيقة (76-90) ، إذ تم إشهار (99) صفراء و7 حمراء.

وبقيت الجولة السابعة صاحبة الرقم القياسي بعدد البطاقات الصفراء بـ(34) بطاقة، فيما لم يسجل في الجولة الأولى سوى 13 بطاقة صفراء فقط، أما بالنسبة للبطاقات الحمراء فسجلت الجولة السابعة نفسها كأكثر الجولات في ظهور البطاقة الحمراء بـ(5) بطاقات، فيما اختفت البطاقة الحمراء نهائياً عن خمس جولات.

وكان الحكم مرعي العواجي أكثر الحكام إشهاراً للبطاقات بـ (32) بطاقة صفراء، فيما كان أيضاً مع فهد العريني الأكثر في منح البطاقات الحمراء بـ(3) بطاقات.

حكام وملاعب

وكان الحكمان فهد المرداسي ومحمد الهويش أكثر الحكام قيادة لمباريات الدوري، حيث أدار كل منهما 7 مباريات، وكان الحكم المساعد الدولي أحمد فقيهي أكثر الحكام المساعدين مشاركة في إدارة المباريات عندما شارك في إدارة (12) مباراة.

وأدار الحكام السعوديون (89) مباراة، وتواجد الأجانب (إيطاليون ثم مجريون) في (مباراتين) فقط.

واستضافت الرياض (19) مباراة، وحلت الدمام ثانية بـ14 مباراة، وإستاد الملك فهد بالرياض وإستاد الأمير محمد بن فهد بالدمام أولاً كأكثر الملاعب استضافة لمباريات الدوري بـ(14) مباراة، بينما كان أكثر ملعب شهد أهدافاً وبـ(55) هدفاً هو إستاد الملك فهد أيضاً، وكان كذلك هو الأكثر في ظهور البطاقات الصفراء، حيث شهد (57) بطاقة صفراء، وكان ملعب مدينة الملك عبدالله بالقصيم الأكثر بالبطاقات الحمراء (4).

وبلغ الحضور الجماهيري للمباريات 403731 متفرجاً بمعدل (4437) للمباراة الواحدة، وجاء الهلال أولاً كأكثر الفرق حضوراً جماهيرياً على أرضه بـ(111854)، وكانت مباراة الهلال والنصر أكثر المباريات حضوراً جماهيرياً بـ(40193) فيما كان الرقم الأقل (42) مشجعاً فقط لمباراة النهضة والفيصلي.