تتجه مسألة نزوح نحو 300 أسرة من محافظة الخرخير إلى البادية، إلى الانفراج بعد أن تلقوا وعدا من اللجنة العليا التي زارت المنطقة خلال اليومين الماضيين، بأن نقل المحافظة إلى موقعها الجديد في منطقة "الشقق" على بعد 120 كلم من موقعها الحالي، سينفذ قريبا، إضافة إلى تأكيد الأهالي على أنهم سيستجيبون إلى أي توجيه يصدره أمير نجران الأمير مشعل بن عبدالله الذي أوفد إليهم لجنة أيضاً.

هذا ما تأكد لـ"الوطن" أمس، من خلال زيارتها للخرخير و"نازحيها" ولقائها ببعض أعيانها، إضافة إلى اتصالاتها بعدة مصادر متابعة للأمر.

وعد جديد

وبدأت مسألة "النزوح" إلى الصحراء التي انفردت "الوطن" بمتابعة تفاصيلها، منذ 4 أيام بنحو 200 أسرة نصبت خيما في الصحراء قرب النطاق العمراني للمحافظة بجوار المرحلة الثانية من مخططات البلدية، وذلك بهدف منحهم أراضي ليبنوا عليها، ثم في اليوم التالي ارتفع العدد إلى 300 أسرة.

فيما شكل المقام السامي للجنة عليا من وزارات الدفاع والداخلية والشؤون البلدية والقروية والمالية والنقل والاقتصاد والتخطيط، ترأسها وكيل وزارة الداخلية لشؤون المناطق الدكتور أحمد السناني، قامت بزيارة المنطقة متفقدة الموقعين القديم والجديد وأعدت تقريرا مفصلا عن أوضاع المحافظة، كما التقت بكثير من الأعيان والأهالي.

ويقول معرف قبيلة العوامر الشيخ سعيد بن برك العامري لـ"الوطن": "نشكر وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، وأمير المنطقة الأمير مشعل بن عبدالله، على الاهتمام المتواصل بشأن وضع المحافظة، وقد زارني وفد اللجنة العليا وأكد لي الدكتور أحمد السناني أن نقل المحافظة إلى الموقع الجديد سيتم قريبا".

تدخل الأمير

وكعادته كان أمير منطقة نجران الأمير مشعل بن عبدالله قريبا جدا من الأحداث في المنطقة والمحافظات التابعة لها، إذ أكد مصدر لـ"الوطن" أمس، توجيه أمير المنطقة بتكليف لجنة للشخوص ميدانياً إلى الخرخير والاطلاع على احتياجات النازحين عن قرب.

من جهته، أكد محمد سليم أحد أعيان المحافظة، وصول اللجنة المكلفة من الأمير مشعل بن عبدالله مساء أول من أمس إلى الخرخير، ولقاءها بالمحافظ محمد بن علي الشهراني، وكذلك بعدد من كبار وعمداء النازحين الذين سلموا اللجنة خطابا من الأهالي إلى أمير نجران، أكدوا فيه جميعا أنهم سيستجيبون لأي تعليمات يصدرها.

حالة خاصة

ووصف المحافظ الشهراني في تصريح إلى "الوطن"، الوضع في محافظة الخرخير بأنه "حالة خاصة"، خصوصاً أنها تنتظر النقل إلى الموقع الجديد تنفيذا للقرار الصادر في عام 1432. وأقر بأن معاناة الأهالي مستمرة، إذ يقطعون 850 كلم إلى نجران للمراجعة بشأن الحصول على الهوية الوطنية، إضافة إلى أن نقل المحافظة إلى موقع آخر سيستغرق مزيدا من الوقت.

وقال "إننا نحاول بشكل كبير توفير ما يمكن توفيره لمساعدة المواطنين والمسافرين من الخرخير وإليها، ومنها النية في إنشاء محطة بنزين في منتصف الطريق الذي يربط بين الخرخير وشرورة، أما بالنسبة للنازحين فنحن ننتظر صدور التوجيهات بشأن كيفية التعامل معهم"، خصوصاً أن مصادر كانت كشفت لـ"الوطن"، عن وصول قوة أمنية لفض النزوح في حالة صدور توجيهات بذلك.

زيارة "الوطن"

وبين "الألم" و"الأمل" يكتب أكثر من 6 آلاف مواطن في محافظة الخرخير (850 كلم شرق نجران)، قصة لا يمكن وصفها إلا بأنها "أسطورة"، في ظل التكيف العجيب مع الظروف المناخية الصعبة على مدار العام، وتعايش الأهالي مع ضعف الخدمات، وتوقف تنفيذ المشاريع الخدمية منذ سنوات.

فالخرخير تقع وسط رمال "الربع الخالي" في أقصى الجنوب الغربي للمملكة، وكانت تتبع منذ تأسيسها لإمارة المنطقة الشرقية حتى عام 1421 عندما انتقلت لتكون المحافظة السابعة التابعة لإمارة منطقة نجران ويتبع لها 6 مراكز هي: الخرخير، أم الملح، سرداب، خور بن حمودة، وضحية، والحرجة. ويبلغ عدد سكانها نحو 6500 نسمة من أربع قبائل هي: المناهيل، المهرة، العوامر، والرواشد. وكانوا يعتبرون من البدو الرحل قبل أن يستوطنوا الخرخير في ظل توفر شيء من متطلبات الحياة اليومية، وإن كانت لا تكاد تذكر نتيجة النقص الكبير في الالتزام بمسؤولياتها، إذ يعيش معظم الأهالي في بيوت من الزنك والألواح المتهالكة، فيما لا يزال بعضهم في خيام تحت وطأة حرارة الشمس، وزحف كثبان الرمال المتحركة.

عطف الملك

يقطن نحو 2000 نسمة في مخيم قبيلة المهرة غرب محافظة الخرخير في خيام وسط الصحراء، إلا أن عطف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز شملهم بإصدار التوجيه الكريم بإنشاء مشروع إسكان بواقع 450 وحدة سكنية وبمبلغ تجاوز 86 مليون ريال تقريبا، وتم انتقالهم إليه وسط فرحة كبيرة والدعاء لخادم الحرمين.

طريق أخرس

قد يعجب المسافر إلى محافظة الخرخير بالطريق الحديث الذي أنشأته قيادة "حرس الحدود" من شرورة إلى الخرخير بمسافة تبلغ 501 كلم، بأنه حديث السفلتة، لكن من يرتاده يقع في فخ توقف شبكة الاتصالات نهائيا طوال تلك المسافة، إضافة إلى عدم وجود محطات للوقود، مما أوقع العديد من المسافرين في مخاطر التوقف بمنتصف الطريق والاستنجاد بمراكز حرس الحدود المنتشرة على امتداده للتزود بالوقود.

ويقول أحد أعيان المحافظة معيوض المنهالي: بعض الأهالي منذ أكثر من 20 عاما ينتظرون إنهاء إجراءات الهوية الوطنية، في حين يمتلك بعضهم تصاريح تجدد بشكل دوري، وبعضهم الآخر يمتلكون جوازات لا تسمح لهم بالتنقل خارج المحافظة. ويضيف: المحزن أنهم عندما يرزقون بأبناء أو بنات، لا تعطى لهم شهادات ميلاد، ويبقون يعيشون كمجهولين في كنف ذويهم، أما من سبق لهم أن حصلوا على كروت عائلة فإنهم يمنعون من فصل أبنائهم عندما يبلغون سن الـ 18 لأسباب غير معروفة وتظل مطالباتهم تحال من جهة إلى أخرى دون جدوى.

ويقول كرمان عويضة والبرك بن البخيت اللذان يقطنان في حي "المكيراس" ذي المنازل المعدمة، إنهما لا يملكان وظيفة ولا يستطيعان العمل لدى أي قطاع حكومي وحتى خاص بسبب افتقادهما للهوية الوطنية التي ينتظرانها، وإنهما عاطلان عن العمل منذ 7 سنوات بسبب توقف أعمال البناء وغيرها من المشاريع في المحافظة، إذ كان اعتمادهما الكلي على العمل المهني في تلك المشاريع من تحميل وإنزال مواد البناء كحمالين بالأجرة اليومية بمبالغ لا تتجاوز الـ50 ريالا يوميا، وإنهما لا يستطيعان مغادرة المحافظة وأوضاعهما المعيشية تزداد سوءاً.

ويلفت المواطن محمد المنهالي إلى أن الخرخير تبعد عن أقرب نقطة للمؤونة 500 كلم؛ أي في محافظة شرورة، أما الطريق فلا توجد فيه ولو محطة واحدة للوقود. ونتيجة لعدم السماح بدخول مواد البناء إلى المحافظة منذ 7 سنوات نتيجة لقرار نقلها إلى منطقة تبعد عن مكانها 130 كلم باتجاه نجران، اضطر كثير من التجار والأهالي إلى اللجوء لتهريب مواد البناء وبيعها في سوق سوداء بعشرات الأضعاف، حيث يصل سعر البلك إلى 10 ريالات وهو في الأصل بريال واحد، وهكذا في الأسمنت والحديد وبقية المواد الأخرى. وناشد كثير من أهالي المحافظة سرعة إيجاد الحلول إما بنقل المحافظة أو فك الحصار عنها.

أداء الإدارات

حظيت الخرخير بتأمين فروع لعدد من الإدارات الحكومية مثل الصحة والتعليم والشرطة والمرور والدفاع المدني والبلدية ومكتب للأوقاف والدعوة والإرشاد وفرع للجمعية الخيرية، وكلها تؤدي دورها في خدمة الأهالي.

وفيما يقول المواطن سعيد المهري إن "أغلب فروع تلك الإدارات لا تقوم بدورها بشكل يرضي الناس"، لفت مسلم كريبان إلى أن أبرز مطالب الأهالي تتلخص في إيجاد صرافات وفروع للبنوك ومكتب للضمان وفرع للأحوال المدنية، خصوصاً أن كثيراً من أهالي المحافظة يقطعون مسافات طويلة من أجل الاستفادة من خدمات هذه الجهات، إضافة إلى مطالبة شركات الاتصالات بتفعيل دورها في المحافظة لخدمة الأهالي الذين يعانون من انقطاع الاتصالات المتكرر بشكل يومي واختلاط الأصوات خلال الاتصال.

مياه كبريتية

أكثر أهالي الخرخير يعتمدون على المياه الجوفية من دون تحلية لاستخدامها للشرب والخدمة في آن واحد. ويقول المواطن عوض المهري إن المياه في الخرخير تعتبر "خورية" وهي شديدة الملوحة وكبريتية وتخرج من الأرض بضغط كبير ويقوم الأهالي بجلبها بسياراتهم الخاصة لتزويد منازلهم بها.


.. وبداوة ولهجة خاصة وألعاب شعبية

ميل أهالي الخرخير لحياة البداوة وإقامتهم في وسط الصحراء بعيدا عن الحياة المدنية، كانا سببا كبيرا في محافظتهم على لهجتهم التي يعتقد أنها لغة مستقلة بسبب صعوبة فهم مفرداتها، فيما يجزم آخرون بأنها لهجة خاصة بقبيلة المهرة وحدها. ويعود نسب المهرة كما ورد في كثير من كتب الأنساب العربية المشهورة، مثل "جمهرة النسب" لابن الكلبي، و"الإكليل" للهمداني، و"نسب عدنان وقحطان" للمبرد، و"جمهرة أنساب العرب" لابن حزم، وجميعها تكاد تجمع على أنهم ينتسبون إلى مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن حمير، فهم إحدى القبائل الحميرية التي عرفت منذ التاريخ العربي القديم، وقد سكنوا المنطقة الواقعة بين عمان وحضرموت، ولغتهم المهرية هي إحدى لهجات اللغة الجنوبية القديمة "المسند"، مثلها في ذلك مثل اللهجات العربية الجنوبية التي انتشرت في الجنوب كلهجات السبأيين والحميريين والحضارم وغيرها.

وللمهرة ذكر في النقوش العربية القديمة منذ القرن الثالث الميلادي، وعندما ظهر الإسلام وذاع أمره في الجزيرة العربية بأسرها تسارعت الوفود اليمنية إلى المدينة لتعلن اعتناقها للدين وكان من ضمنهم وفد المهرة برئاسة مهرة بن الأبيض.

يقول بعض كبار السن من مواطني الخرخير، إن اختلاط أبنائهم بالآخرين أفقدهم الكثير من مفردات اللغة المهرية، حيث يذهبون إلى المدرسة ويعودون بمفردات جديدة وينسون لغتهم. أما معلمو المدارس فيقولون إن الطلاب يتحدثون بلغة خاصة بهم تعود إلى أصول حميرية لا يفهمون معانيها، ويقفون في مواقف محرجة عندما يتحدث الطلاب مع بعضهم بعضا، وهو الأمر الذي يمثل عائقا لإتمام العملية التعليمية بالشكل المطلوب.

وتقول مساعدة مدير عام التربية والتعليم بمنطقة نجران للشؤون التعليمية "بنات" رباب الزايدي إن تعليم المنطقة يقوم بتنفيذ دورات للمعلمات على اللهجة المهرية حتى يتقن طريقة التخاطب والتعامل مع الطالبات.

ويمارس أهالي الخرخير العديد من الألعاب الشعبية الخاصة التي يتميزون بها عن غيرهم، أشهرها القفز للأعلى فوق شريط معين والتفاخر بالارتقاء لمسافات أطول، وهذا يدل على قوة وصلابة الإنسان في الخرخير الذي كان للبيئة التي يعيش فيها دور كبير في بنيته الجسمانية الصلبة، وقوة تحمله وصبره على ظروف ومعايشة الحياة اليومية القاسية.