سجلت منافذ استقبال المعتمرين والزوار الجوية والبرية بالمدينة المنورة ارتفاعا ملحوظا في نسبة القادمين من المعتمرين خلال الشهر الجاري، حيث زاد عددهم على 600 ألف منذ بدء موسم العمرة.

وكشف تقرير صادر عن فرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة - حصلت "الوطن" على نسخة منه - أن أعداد القادمين للمدينة المنورة زاد على 27 ألف زائر، منهم ما يزيد على 26 ألفا قدموا عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز، بينما بلغ عدد القادمين عبر محطات البر نحو 558 زائراً.

وأشار التقرير إلى تصدر 4 دول أعلى نسبة قدوم للمعتمرين خلال موسم العمرة الحالي، مبيناً أن باكستان جاءت في المرتبة الأولى بعدد زاد على 243 ألف معتمر، فيما حلت إندونيسيا في المركز الثاني، إذ قدم منها ما يزيد على 157 ألف معتمر، بينما جاءت إيران في المرتبة الثالثة، حيث زاد عدد القادمين منها 161 ألف زائر، وحجزت الهند المركز الرابع بعدد زوار زاد على عدد 101 ألف زائر.

من جهته، عدّ مدير فرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة محمد عبدالرحمن البيجاوي في تصريح لـ"الوطن"، تعليق الرحلات الجوية بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي قبل 12 يوما لمدة 24 ساعة، لتعثر إحدى الطائرات أثناء هبوطها تجربة فعلية لمدى قياس جاهزية منظومة الخدمات المقدمة للحجاج أثناء الظروف الطارئة. وأشار إلى أن الجهات المعنية قدمت الخدمات المناسبة للزوار القادمين والمغادرين من مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز أثناء تعليق الرحلات الجوية، حيث سهلت نقل بعض المغادرين لمطار الملك عبدالعزيز بجدة عن طريق الحافلات، لافتا إلى أن الوزارة استضافت بعض الزوار المغادرين حتى استئناف العمل بالمطار.