يدرك فريقا أرسنال الإنجليزي وميلان الإيطالي أنهما يحتاجان إلى تحقيق معجزة خارج ملعبيهما إذا ما أرادا مواصلة مشوارهما في دوري أبطال أوروبا، وذلك عندما يحلان ضيفين على بايرن ميونيخ الألماني حامل اللقب وإتلتيكو مدريد الإسباني. وكان أرسنال سقط على أرضه أمام الفريق البافاري بهدفين نظيفين، في حين خسر ميلان على ملعبه سان سيرو أمام إتلتيكو مدريد بهدف وحيد.

وتكرر سيناريو الموسم الماضي بالنسبة إلى مواجهة أرسنال وبايرن ميونيخ، حيث سقط المدفعجية على أرضهم ذهابا في الدور ذاته 1 /3 قبل أن يقلب النتيجة 2/صفر، لكن ذلك لم يكن كافيا لمتابعة المشوار قبل أن يحرز الفريق البافاري لقبه الخامس في المسابقة القارية المرموقة بفوزه على مواطنه بوروسيا دورتموند 2/ 1 على ملعب ويمبلي.

في المقابل، يسير بايرن ميونيخ بثبات نحو الاحتفاظ بلقبه بطلا للدوري الألماني، إذ يتقدم بفارق 20 نقطة، كما أنه يسعى إلى أن يصبح أول فريقه يحتفظ بلقب دوري أبطال أوروبا منذ أن نجح في ذلك للمرة الأخيرة ميلان عام 1990. وعلى ملعب فيسنتي كالديرون في العاصمة الإسبانية، يسعى إتلتيكو مدريد إلى بلوغ الدور ربع النهائي للمرة الأولى منذ عام 1997 عندما يستضيف ميلان. وللمفارقة، كان مدرب إتلتيكو مدريد الحالي الأرجنتيني دييجو سيميوني أحد أفراد الفريق الذي بلغ ربع النهائي للمرة الأخيرة وهو واثق من قدرة فريقه على تحقيق ذلك، خصوصا أن فريقه خسر مرتين فقط على ملعبه هذا الموسم في 22 مباراة.