في الوقت الذي تنتشر الخلطات الشعبية مجهولة المصدر في محلاة العطارة، وتشهد إقبالا من المواطنيين، للحصول على بعضها لأغراض مختلفة، كتخفيف الوزن، أو زيادته؛ أكد اختصاصي في طب الأسرة والمجتمع العثور مؤخرا في بعض خلطات تخسيس الوزن على مادة " الأمفيتامين" وهي مادة مخدرة ومحظورة دوليا.

وفي الوقت الذي نفت فيه كل من وزارتي الصحة والتجارة مسؤوليتهما عن المواد التي تباع في محلات الأعشاب، حذرت هيئة الغذاء والدواء من بعض المنتجات التي تباع تحت مسمى "تخسيس" وتتضمن كميات كبيرة من مادة الأمفيتامين التي يمنع استخدامها لخطورتها على القلب وتسببها في الإدمان.

ويقول استشاري طب الأسرة والمجتمع الدكتور سالم الضاحي، "إن مثل هذه الخلطات انتشرت بصورة كبيرة في السوق السعودي، خاصة تلك التي تروج لتخسيس الوزن، فأصبحت محلات بيع الأعشاب تعج بأنواع عدة منها عشبية ومخلوطة خلطات نباتية". وأضاف أن تجار الأعشاب استغلوا كون السمنة إحدى المشاكل الصحية الظاهرة، حيث وصلت نسبتها لما فوق الأربعين عاما إلى 35% بين السيدات خصوصا، فقدموا للمرضى عشرات الأنواع التي لم يتم التأكد من صلاحيتها، فضلا عن تأثيراتها السلبية"

وأضاف الدكتور الضاحي أن "الدراسات التي أجريت على معظم هذه الخلطات في كليات الصيدلة، أوضحت عدم وجود مادة نشطة فعالة لإنقاص الوزن، ولو صح بالفعل فاعلية هذه التركيبات في التخسيس لكان بالإمكان الاستغناء عن الرياضة، أو عمليات ربط المعدة وغيرها، من طرق التخسيس المعتمدة"، مؤكدا أن 90 % من الخلطات الشعبية في محلات العطارة غير مصرح بها علميا، وتتسبب في أعراض جانبية، وتؤدي لمشاكل خطيرة.

وأكد استشاري طب الأسرة والمجتمع العثور على "الأمفيتامين" وهي مادة محظورة دوليا، في بعض الخلطات، ورغم أنها تساعد على تقليل الشهية وبالتالي تقليل الوزن، فإن لها أضرارا صحية خطيرة، حيث تؤدي للفشل الكلوي والكبدي، وقد تؤدي للوفاة". وأشار إلى أن بعض خلطات تبييض البشرة، تحتوي على مواد معدنية تتفاعل مع الجلد، فتؤدي بعد فترة إلى ما يشبه عملية التقشير، ولكن هذه النتيجة قد تتسبب في أضرار خطيرة للجلد.

ويعلق المتحدث الرسمي لصحة تبوك عودة العطوي، ويقول "إن وزارة الصحة بالعموم لا تنصح باستخدام أي خلطات غير معروفة التراكيب، وغير مرخصة من هيئة الغذاء والدواء، التي تتابع المواد التي تباع في الأسواق وتتأكد من سلامتها، وتصدر تحذيراتها بهذا الشأن". وأضاف أن الوزارة مسؤولة عما يوجد فقط في الصيدليات، أما ما يباع في محلات العطارة فلا يخضع لمظلة وزارة الصحة.

"الوطن" تواصلت مع مدير التواصل الإعلامي بوزارة التجارة عبدالله الزهراني، الذي نفى علاقتهم بالأمر، مؤكداً أن هيئة الغذاء والدواء هي الجهة المختصة.

يذكر أن الهيئة العامة للغذاء والدواء قد حذرت الشهر الماضي من ثلاثة منتجات لتخفيف الوزن يتم الإعلان عنها وبيعها من قبل مجهولين عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي.