في خطوة للجم إشاعات وسائل الإعلام الأجنبية من الحوادث المحتملة التي قد يتعرض لها قاصدو بيت الله الحرام خلال موسمي الحج والعمرة، علمت "الوطن" عن صدور توجيهات رسمية تقضي بقيام جهات الاختصاص بإصدار "بيان عاجل" - أو حسب الحاجة - لتوضيح حقائق أي من الوقائع التي تحدث وشرح ملابساتها، لتتمكن وزارة الخارجية من الرد على ما يثار في وسائل الإعلام الأجنبية ضد المملكة عن ذلك الحدث.

وكشفت مصادر مطلعة أن التوجيهات التي عممت على 22 وزارة ومصلحة حكومية ترتبط أعمالها بمواسم الحج والعمرة، تأتي إثر إقرار عدد من الترتيبات لمنع حدوث مشكلات للمعتمرين في مطارات المملكة، وكيفية التعامل معها إعلاميا في حال حدوثها، وتتضمن قيام وزارة الإعلام وهيئة الإذاعة والتلفزيون ووكالة الأنباء السعودية بالتنسيق مع الجهات المعنية.. وزارات "الداخلية، والخارجية، والحج"، لبث رسائل إعلامية توعوية منتظمة لتثقيف المعتمرين باللغات الأوسع انتشارا في أوساطهم، بضرورة الالتزام بأنظمة المملكة وتعليماتها.

إلى ذلك، طلبت وزارة الصحة من الجهات المعنية، وقف إصدار تأشيرات العمرة والحج لمواطني دولتي غينيا وليبيريا، كإجراء احتياطي، لخطورة مرض حمى الإيبولا النزفية وسهولة انتقاله بين الحشود البشرية.




صدرت توجيهات رسمية بقيام جهات الاختصاص بأي حدث يقع أثناء موسمي الحج والعمرة بإصدار بيان عاجل -أو أكثر حسب الحاجة- لتوضيح حقائقه وملابساته، لتتمكن وزارة الخارجية من الرد على ما يثار في وسائل الإعلام الأجنبية ضد المملكة عن ذلك الحدث.

وكشفت مصادر مطلعة لـ"الوطن"، أن التوجيهات الأخيرة أبلغت بها 22 وزارة ومصلحة حكومية ترتبط أعمالها بمواسم الحج والعمرة، وذلك إثر إقرار عدد من الترتيبات لمنع حدوث مشكلات للمعتمرين في مطارات المملكة، وكيفية التعامل معها إعلاميا في حال حدوثها، والتي تتضمن قيام وزارة الإعلام وهيئة الإذاعة والتلفزيون ووكالة الأنباء السعودية بالتنسيق مع الجهات المعنية "وزارات الداخلية، والخارجية، والحج"، لبث رسائل إعلامية توعوية منتظمة لتثقيف المعتمرين باللغات الأوسع انتشارا في أوساطهم، بضرورة الالتزام بأنظمة المملكة وتعليماتها. كما تقضي الترتيبات بالتنسيق من قبل وزارة الحج مع كل من الداخلية، والخارجية، والرئاسة العامة لشؤون الحرمين، والهيئة العامة للطيران المدني، في شأن الخطط التشغيلية التي تعتمد بداية كل موسم، على أن يتناسب حجم أذونات التأشيرات مع الطاقة الاستيعابية لكل جهة، وضرورة توزيع برامج العمرة على الأشهر المحددة لوقت العمرة، مع العمل على ألا يتركز إصدار تأشيرات الأذونات للمعتمرين على الأشهر الأخيرة فقط.

في حين اقتضت الترتيبات الأخيرة التأكيد على أهمية تشغيل مركز التفويج لضبط مغادرة المعتمرين، على غرار ما هو معمول به في مرحلة مغادرة الحجاج، وذلك اعتبارا من غرة شعبان المقبل، على أن تقوم وزارة الحج ببحث اعتماد المبالغ اللازمة لذلك مع وزارة المالية، إضافة إلى التزام مؤسسات وشركات خدمات المعتمرين في الداخل والخارج، بتوعية المعتمرين للتقيد بأوزان وأحجام الأمتعة المسموح بها للنقل الجوي.

وعن الترتيبات التي خصت هيئة الطيران المدني للعمل بها، يأتي في مقدمتها التنسيق مع الجهات المعنية لتأسيس مشروع صالات وزن الأمتعة والخاصة بإنهاء إجراءات المعتمرين والحجاج داخل مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، إضافة إلى التنسيق لاعتماد تشغيل صالات الحج والعمرة على مدار العام بكل مرافقها.

وستكون العقوبات بانتظار شركات النقل الجوي غير الملتزمة بمواعيد وجدولة الرحلات، سواء في حالات الإلغاء أو التأخير، والتأكيد على أهمية الالتزام بمواعيد الرحلات لنقل الحجاج والمعتمرين، والعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان عدم دخول المعتمرين لصالات المغادرة النهائية إلا بعد استكمال جميع الإجراءات النظامية.