هطلت أمطار متوسطة إلى غزيرة أمس وأول من أمس على مناطق عسير ونجران والباحة وجازان، سالت على إثرها الأودية والشعاب، حيث جرفت سيول الأمطار بأحد رفيدة عددا من المركبات، في حين اقتحمت المياه والثلوج المنازل بالطوابق الأرضية، وتسببت أمطار جازان المصحوبة بعواصف إلى انقطاع الكهرباء عن بعض المنازل وإيقاف الملاحة البحرية بين جازان وجزر فرسان، إضافة إلى العثور على جثة عائدة لامرأة أفريقية بسيول نجران، وجثة أخرى لمسن جرفته سيول تهامة قحطان.

ففي منطقة عسير شملت الأمطار مدينة أبها، ومحافظات خميس مشيط وأحد رفيدة وسراة عبيدة وظهران الجنوب وبيشة وبلقرن والنماص، ومعظم المراكز وضواحيها.

وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بعسير العقيد محمد العاصمي أن الأمطار التي هطلت أمس مصحوبة بالبرد والرعد، إضافة إلى رياح نشطة تحد من الرؤية الأفقية على المنطقة.

من جهة أخرى عثرت فرق الدفاع المدني صباح أمس في تهامة قحطان بمساعدة الأهالي على جثة ستيني جرفتها سيول الأمطار التي هطلت مساء أول من أمس.

وبين العاصمي، أنه امتدادا لعمليات البحث عن سائق الشاحنة الصغيرة التي جرفتها السيول في وادي الفرشة بتهامة قحطان، توفرت معلومات مؤكدة بتجريف السيول له، وتم تمشيط الوادي، ليتم العثور على جثته على بعد نحو 2كم تقريبا، وجاري استكمال الإجراءات اللازمة في هذا الشأن مع جهات الاختصاص.

من جهتها أعلنت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة عسير أول من أمس عن تعليق الدراسة في مدارس تهامة ظهران الجنوب بسبب غزارة الأمطار.

وفي منطقة نجران هطلت مساء أول من أمس أمطار على المنطقة شملت مدينة نجران، ومراكز عاكفة، وبئر عسكر، وهدادة، والسد، والحضن، والموفجة.

من جانب آخر تحقق الجهات الأمنية المختصة بنجران في ملابسات ظهور جثة لامرأة أفريقية وجدت طافية على رف بمجرى سيل وادي نجران، وأوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني بالمنطقة المقدم علي آل جرمان أن العمليات تلقت بلاغا يفيد بوجود جثة متوفاة جرفتها السيول، حيث اتضحت الجثة أثناء جريان السيل، وقامت الفرق المشاركة في الحادثة بانتشال الجثة التي اتضح أنها تعود لامرأة أفريقية وتم تسليمها إلى الجهات الأمنية المختصة.

وفي منطقة الباحة واصلت الأمطار أمس هطولها على منطقة الباحة لليوم الثاني، حيث شملت المندق وبلجرشي والعقيق الجادية والرهوة ورغدان وبيضان وبنى سار وبني حسن والقرى.

وأوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني بالباحة المقدم جمعان الغامدي أنه ورد 370 بلاغا عبارة عن احتجازات لبعض المركبات، إضافة إلى إغلاق عقبات الباحة والأبناء وقلوة وذي منعاء بسبب تساقط الصخور.

وفي منطقة جازان شهدت المحافظات والمراكز مساء أول من أمس عاصفة رعدية ممطرة قوية على المرتفعات تحولت إلى عاصفة ترابية شديدة على المحافظات الساحلية تسببت في شل الحركة على الطرق الخارجية لنحو 30 دقيقة وعزلت الكثير من القرى والهجر، كما تسببت في انهيارات صخرية وتعليق الدراسة بجميع مدارس مركز قيس التابع لمحافظة العارضة، وقطعت التيار الكهربائي عن معظم السكان، وإيقاف الملاحة البحرية بين جازان وفرسان.

وأوضح رئيس بلدية الداير المهندس غصاب العتيبي أن البلدية تتابع أضرار الأمطار وانقطاعات الطرق وتقوم بإزالة مخلفات الأمطار والأحجار، حيث باشرت معدات البلدية مواقع الانهيارات بجبل آل سعيد وعدد من المواقع الأخرى بقرى وجبال المحافظة وتم معالجتها وفتح الطرق.

من جانب آخر أصيب جنديان من حرس الحدود قطاع الداير بإصابات خطرة من جراء صاعقة رعدية أثناء تأديتهما عملهما بنقطة تابعة لمركز حطاب بقطاع الداير، حيث نتج عن وقوع الصاعقة انفجار لمولد كهربائي بالنقطة الأمنية التي كان يوجد بها الجنديان مما عرضهما لإصابات مباشرة وقد تم نقلهما للمستشفى، أكد ذلك الناطق الإعلامي لقيادة حرس الحدود بمنطقة جازان العميد عبدالله بن محفوظ.

وفي وادي ضمد تعرض شخص لاحتجاز بالوادي حيث تم إخراجه من قبل المواطنين لمنطقة معزولة داخل الوادي وتم إخراجهم عن طريق فرق الدفاع المدني إلى خارج الوادي وتسليم المصاب للهلال الأحمر، وفي وادي تعشر احتجزت السيول سيارة ونجا قائدها وتم إخراج السيارة من الوادي.

من جانبه أكد الناطق الإعلامي بإدارة تعليم جازان يحيى عطيف بأن إدارته علقت الدراسة بجبل قيس جراء غزارة الأمطارو سيلان عدة أودية وانقطاع الطرق الموصلة إلى المدارس.