في وقت ما زالت فيه الأمطار تواصل هطولها على مناطق عسير وجازان والباحة مسببة عددا من الاحتجازات والحوادث وانعزال بعض القرى، أدت العواصف والأتربة على سواحل جازان إلى انعدام الرؤية وتعطل حركة الملاحة البحرية ليلا إلى جزر فرسان. بينما أكد الناطق الإعلامي للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني في تصريح لـ"الوطن"، أن الرئاسة تنسق مع كافة الجهات ذات العلاقة بإرسال التقارير على مدى 24 ساعة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأشار إلى أن الأمطار تهطل من متوسطة إلى غزيرة على مرتفعات عسير ونجران وجازان والباحة والطائف ومكة المكرمة، خاصة الأجزاء الشرقية منها، وتمتد حتى الأجزاء الجنوبية للمدينة المنورة، في حين تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على منطقتي جازان ونجران كذلك على الأجزاء الواقعة بين القصيم وحفر الباطن.

وهطلت أمطار متوسطة إلى غزيرة منذ مساء أول من أمس حتى ساعات متأخرة وبشكل متواصل على عدد من مراكز تهامة قحطان غرب محافظة ظهران الجنوب، كان من أهمها وادي المسنى الذي أدى إلى احتجاز عدد من الأهالي ومنعهم من الوصول إلى منازلهم حتى ساعات فجر أمس.

وأوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة عسير العقيد محمد العاصمي أنهم تلقوا العديد من البلاغات التي صاحبت الأمطار، حيث تسببت الأمطار التي هطلت على مدينة أبها في دخول المياه لمنزل بقرية وادي البيح شمال أبها، وحصول أضرار مادية له، حيث إن سقف المنزل مغطى بالهنقر ومع غزارة الأمطار والبرد دخلت المياه للمنزل من السقف مما تسبب في تلفيات أثاث المنزل، وأصبح غير صالح للسكن وقد تم إيواء صاحب المنزل وعائلته المكونة من 7 أشخاص بإحدى الشقق المفروشة عن طريق مندوب فرع وزارة المالية بناء على محضر مشترك بذلك.

وأشار العاصمي إلى أن أحد رفيدة اكتست بالثلوج واستعان المواطنون بالدفاع المدني لمعالجة بعض المواقع التي تكتل الثلج بها، حيث وردت بلاغات من المواطنين لإزاحة الثلوج، وعلى الفور أحضرت الفرق المعدات وأزاحت الثلوج، كما تم تمرير البلاغات للبلدية التي شاركت في معالجة وضع هذه البلاغات.

كما تسببت الأمطار الغزيرة على محافظة رجال ألمع أمس بانهيارات صخرية أغلقت عقبة الصماء دون تسجيل أي خسائر مادية أو بشرية تذكر.

من جانبه، شدد أمير منطقة الباحة الأمير مشاري بن سعود، مساء أول من أمس، على تقديم الإمكانات المتاحة والعمل على راحة المواطنين وتوعيتهم بالمخاطر التي قد تحدث خلال هطول الأمطار، مهيبا بالإدارات المعنية بالعمل على إزالة ما خلفته الأمطار وصيانة الطرق وتخصيص فرق للتدخل السريع في حالة وجود أي طارئ.

وأوضح المركز الإعلامي بالدفاع المدني في الباحة أن أمطارا من متوسطة إلى غزيرة هطلت على مدينة الباحة ومراكزها ومحافظات القرى والمندق وبلجرشي ومراكز بني كبير وبني حسن وبرحرح وبيدة وبني عدوان. وبين الناطق الإعلامي للهلال الأحمر بالباحة عماد الزهراني أن الفرق باشرت 6 حوادث مرورية جراء الأمطار التي هطلت على المنطقة وأصيب خلالها 10 أشخاص بإصابات متفرقة وخطيرة، نقلوا على إثرها إلى مستشفيات المنطقة.

أما في منطقة جازان فلا تزال عدد من القرى والهجر في جبال مركز قيس التابعة لمحافظة العارضة معزولة بسبب انقطاع الطرق، جراء موجة الأمطار الغزيرة التي شهدتها جبال قيس قبل يومين، فيما لحقت الأمطار بالممتلكات وتسببت بانهيار المدرجات الزراعية.

وأكد الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان الرائد يحيى القحطاني أن فرق الدفاع المدني والغواصين بمركز الموسم، عثرت على جثة طفل في وادي ابن عبدالله بقرية ناصر بالموسم كان قد سقط في مجرى الوادي.

وأوضح الناطق الإعلامي للإمارة علي زعلة أن أمير المنطقة الأمير محمد بن ناصر، شدد على جميع المسؤولين والجهات المعنية بسرعة التحرك لفتح الطرق وإزالة أي معوقات وإصلاح أي تلفيات أولا بأول، وتقديم خدمات الإنقاذ والإسعاف والإغاثة لمن يحتاجها من المواطنين والمقيمين.

وفي محافظة الداير تسببت الأمطار بانقطاع لبعض الطرق في كل من عقبة الشايف بآل يحيى وطريق الرديف بآل زيدان وطريق جورا وجريان عدد من الأودية كوادي جورا ودفا. بينما في محافظة صامطة تسبب دخول سيل وادي ليه لقرية أبوحجر في محاصرة 14 منزلا، حيث تم إخلاء ساكنيها من قبل الدفاع المدني بعد زوال الخطر عنهم، وتم إبلاغهم بتأمين السكن والإعاشة إلا أنهم رفضوا وفضلوا البقاء في منازلهم، في حين تسبب دخول سيل وادي بن عبدالله إلى قرية الحثيرة بالموسم في محاصرته لمنزلين كانا مرتفعين عن الوادي وبعد انخفاض منسوب السيل تم إخراج قاطنيهما من قبل الدفاع المدني لمنطقة آمنة، كما احتجزت مركبة من نوع كامري في وادي خلب بأحد المسارحة بها شخصان وقد خرجا من المركبة، أحدهما كان مصابا ونقل عن طريق ذويه إلى المستشفى، فيما احتجزت مركبة من نوع فورد وتمكن قائدها من الخروج منها وهو بصحة جيدة.

وتعرضت محافظة فرسان لموجة رياح مثيرة للأتربة والغبار خلال اليومين الماضيين أدت إلى انعدام الرؤية وتسببت في تعطل حركة الملاحة البحرية ليلا، كما أدت موجة الغبار لتدني مستوى الرؤية في البحر وعطلت إبحار عبارات نقل البضائع وقوارب نقل المسافرين من فرسان وجازان والعكس.

من جهته، أفاد مدير عام الطرق والنقل بجازان المهندس ناصر الحازمي بأنه تم إلغاء الرحلات المسائية لعبارات البضائع من فرسان وجازان، والعكس، وذلك لتعرض مدينة جازان وجزيرة فرسان لموجى من الرياح مثيرة للأتربة، مؤكدا أن عبارات الركاب مارست رحلاتها بحسب ما جدولت، وذلك لعدم تعرض الجزيرة لموجة غبار طيلة النهار.