تجري اليوم في كوالالمبور قرعة ربع نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم. وتأهلت إلى ربع النهائي أربعة فرق عربية هي الاتحاد والهلال السعوديان والسد القطري والعين الإماراتي وهي تمثل منطقة غرب آسيا.

وتمثل شرق القارة فرق اف سي سيول وبوهانج ستيلرز من كوريا الجنوبية ووسترن سيدني واندررز الأسترالي وجوانغجو الصيني بطل النسخة الماضية.

وحسب لوائح البطولة، فإن فرق الشرق لا تلتقي مع فرق الغرب إلا في الدور النهائي الذي يقام من مباراتين ذهابا وإيابا.

وسبق للعين أن توج بطلا في النسخة الأولى للبطولة بحلتها الجديدة عام 2003، ثم خلفه الاتحاد في نسختي 2004 و2005، وهو الوحيد الذي فاز بلقبين حتى الآن، وأحرز السد اللقب في 2011.

كما توج بوهانج ستيلرز في 2009، وغوانغجو في النسخة الأخيرة.

جاء لقب العين على حساب تيرو ساسانا التايلاندي (فاز ذهابا في العين 2/صفر، وخسر إيابا صفر/1 في طشقند)، وحقق الاتحاد لقبيه على سيونجنام ايلهوا الكوري الجنوبي (خسر أمامه في جدة 1/3 ذهابا وفاز عليه إيابا في سيونجنام 5/صفر) في 2004، وفي 2005 على حساب العين (تعادلا في العين 1/1 ذهابا وفاز الاتحاد 4/2 في جدة إيابا).

كما جاء لقب السد في 2011 على حساب شونبوك موتورز الكوري الجنوبي 4/2 بركلات الترجيح بعد تعادلهما في الوقت الأصلي والإضافي 2/2 في جيونجو.

يذكر أن نظام البطولة لم يكن ثابتا فأحيانا كان الدور النهائي من مباراة واحدة، وأخرى من مباراتين ذهابا وإيابا، قبل أن يؤكد الاتحاد الآسيوي الإبقاء على نظام المباراتين في النسخة الحالية.

وبالنسبة إلى الشرق، أحرز بوهانج لقبه عام 2009 على حساب الاتحاد بفوزه عليه 2/1 في طوكيو، في حين جاء لقب جوانغجو في النسخة الماضية بتعادله مع سيول الكوري الجنوبي 2/2 في سيول و1/1 في جوانغجو. وفي الطريق إلى ربع النهائي، تصدر العين المجموعة الثالثة في الدور الأول بـ11 نقطة، بفارق نقطة واحدة أمام الاتحاد، وحل لخويا القطري ثالثا بـ7 نقاط وتراكتور سازي الإيراني أخيرا بخمس نقاط.

فاز العين على لخويا 2/1 وتراكتور سازي 3/1 وخسر أمام الاتحاد 1/2 ذهابا، وتعادل مع تراكتور 2/2 ومع الاتحاد 1/1 واكتسح لخويا 5/صفر إيابا، وفي الدور الثاني، فاز العين على مواطنه الجزيرة 2/1 ذهابا وإيابا.

أما الاتحاد فتخطى في الدور الثاني مواطنه الشباب بفوزه عليه 1/صفر في جدة ذهابا و3/1 في الرياض إيابا.

وتأهل السد بصعوبة بالغة إلى الدور الثاني وانتظر حتى الجولة الأخيرة من منافسات الدور الأول لحجز بطاقته حيث حل ثانيا في المجموعة الرابعة برصيد 8 نقاط، بفارق نقطة خلف الهلال، ونقطة أيضا أمام الأهلي الإماراتي وسيباهان أصفهان الإيراني.

وفي الدور الثاني، تخلص السد من فولاذ خوذستان الإيراني بتعادلهما سلبا في الدوحة ذهابا و2/2 في خوذستان إيابا. وأكمل الهلال عقد الفرق العربية المتبقية بفوزه ذهابا وإيابا على بونيودكور الأوزبكي 1/صفر في طشقند و3/صفر في الرياض تحت إشراف مدربه السابق سامي الجابر الذي أقيل من منصبه أول من أمس حيث اسندت المهمة إلى الروماني لورنتسيو ريجكامف.

وسيقام ذهاب الدور ربع النهائي 19 أغسطس في حين ستكون مباريات الإياب في 26 من الشهر ذاته، وسيتأهل الفائز في مجموع المباراتين للدور نصف النهائي.

وخصص الاتحاد الآسيوي مبلغ 80 ألف دولار كمكافأة للأندية المتأهلة لهذا الدور.