تبدو غانا جاهزة لمعركة جديدة في كأس العالم لكرة القدم بالبرازيل 2014 بعدما صدمت عشاقها بمشاركتيها السابقتين.

وقع منتخب "بلاك ستارز" (النجوم السوداء) في مجموعة قد تكون الأصعب في المونديال البرازيلي إلى جانب ألمانيا والبرتغال والولايات المتحدة، لكن مجرد إلقاء نظرة على نتائجها في مشاركتيها الأخيرتين والوحيدتين في الحدث العالمي، يضعها في طليعة المرشحين لإحراز لقب مفاجأة الدورة.

في مشاركتها الأولى في مونديال 2006، أسقطت تشيكيا والولايات المتحدة قبل أن تخرج أمام البرازيل في الدور الثاني.

لكن مشوار 2010 أذهل المتابعين، فعادلت أفضل إنجاز أفريقي للكاميرون والسنغال ببلوغها ربع النهائي.

وتخوض غانا المونديال بتشكيلة أكثر خبرة مع عودة مايكل إيسيان صاحب الخبرة الرهيبة في الملاعب الأوروبية، وسيحصل المدرب كويسي أبياه على خيارات هجومية إضافية مع وجود عبدالمجيد واريس (فالنسيان الفرنسي) وكريستيان اتسو (فيتيس الهولندي).

وتفتتح غانا، بطلة أفريقيا 4 مرات في 1963 و1965 و1978 و1982 والوصيفة 4 مرات أيضا، مغامرتها البرازيلية بلقاء الولايات المتحدة في ناتال في 16 يونيو، ولن تكون مواجهة عادية بل ثأرية لخصمها الذي هزمته مرتين بنتيجة 2-1 في 2006 و2010 بعد التمديد.

تنصب الترشيحات على تأهل ألمانيا بطلة العالم 3 مرات عن المجموعة، لذا يتوقع أن تدخل غانا بمنافسة قوية مع البرتغال ثم الولايات المتحدة على البطاقة الثانية، فهي تلتقي ألمانيا في مباراتها الثانية في الدور الأول في 21 الحالي في فورتاليزا ثم برتغال كريستيانو رونالدو في 26 منه في برازيليا.

وتعتمد غانا على خط وسط قوي يضم إيسيان وسالي مونتاري (ميلان الإيطالي) كودادوو أسامواه (يوفنتوس الإيطالي) وكيفن برينس بواتنج (شالكة الألماني)، لكن الدفاع طالته انتقادات.

كويسي أبياه

يؤكد المدرب كويسي أبياه الذي يقود بلاده لأول مرة في كأس العالم أنه سيقوم بذلك على طريقته الخاصة.

والمدافع السابق البالغ 53 عاما صنع التاريخ عندما أصبح أول مدرب محلي يقود غانا إلى المحفل العالمي، وتولى مهمته في أبريل 2012، بعد لعبه دور المساعد بين 2007 و2012، كان في كأس أمم أفريقيا 2013 في جنوب أفريقيا، لكن الفريق المدجج بالنجوم توقف عند عتبة نصف النهائي أمام بوركينا فاسو.

وفي التصفيات المونديالية، حققت غانا علامة كاملة، فنال أبياه جائزة بقيمة 300 ألف دولار أميركي لتأهله.

أسامواه جيان

سيلعب أسامواه جيان (39 هدفا في 77 مباراة دولية) دورا رئيسا في حلم غانا ببلوغ مراحل أكثر تقدما في المونديال المقبل نظرا لخبرته في المسابقة وحسه التهديفي المرهف.

ولم ينس العالم دموع أسامواه جيان بعد ركلة جزاء ارتدت من عارضة الأوروجواي في الثواني القاتلة وأضاعت حلم بلوغ نصف نهائي المونديال الفائت.

وانتقد أسامواه بعد أفريقيا 2012 فترك المنتخب، لكن والدته توسلت إليه للعودة من دون تنفيذ ركلات الترجيح.

بعمر المراهقة، أوصلت الموهبة ابن العاصمة أكرا إلى القارة الأوروبية، فحمل ألوان اودينيزي ومودينا في إيطاليا، ثم رين الفرنسي قبل أن يترك بصمته في البرمير ليج بانتقاله إلى سندرلاند مقابل 13 مليون جنيه.

لكن المفاجأة كانت بتخلي جيان عن مشواره الأوروبي بعمر الـ26 فقط وإعارته في 2011 إلى العين الإماراتي قبل انتقاله الكامل براتب خيالي، فقادت أهدافه "البنفسجية" إلى لقب الدوري مرتين.

اشتهر عاشق الموسيقى برقصة أسامواه جيان، التي تعرف عليها الجمهور في مونديال 2010، وفضلا عن ألبوماته، يملك "بيبي جيت" الحزام البني في رياضة الجوجيتسو القتالية، يعمل في تسويق مباريات الملاكمة في بلاده، كما يهوى جمع السيارات الكلاسيكية.