قلبت بلجيكا تخلفها أمام الجزائر إلى فوز 2-1 أمس في بيلو هوريزونتي في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثامنة لكأس العالم لكرة القدم في البرازيل.

وسجل مروان فلايني (70) ودرييس ميرتنس (80) هدفي بلجيكا، وسفيان فغولي (25 من ركلة جزاء) هدف الجزائر.

وفقدت الجزائر تركيزها وارتكبت أخطاء في التغطية الدفاعية في 10 دقائق ما سمح لبلجيكا بالتعادل ثم التقدم، وبالتالي حُرمت من الفوز الأول لها منذ مونديال 1986.

وكانت الجزائر في طريقها لتحقيق الفوز عندما تقدمت بهدف فغولي وهو الأول لها منذ مونديال 1986، ونجحت في سد كل المنافذ أمام الشياطين الحمر الذين عانوا الأمرين قبل أن يفكوا التكتل الدفاعي بفضل هدفي الاحتياطيين مروان فلايني ودرييس ميرتنس.

وجدد مدرب الجزائر البوسني وحيد خليلودزيتش الثقة في حارس مرمى رايس مبولحي.

وفاجأ مدرب المنتخب البلجيكي مارك فيلموتس الجميع بإشراكه لاعب وسط توتنهام الإنجليزي، المغربي الأصل ناصر الشادلي على حساب لاعب وسط إيفرتون الإنجليزي كيفن ميرالاس، كما فضل لاعب توتنهام الثاني موسى ديمبيلي على لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي المغربي الأصل مروان فلايني، ودفع بقطب دفاع بايرن ميونيخ الألماني دانيال فان بويتن إلى جانب قائد مانشستر سيتي الإنجليزي فانسان كومباني على حساب مدافع آرسنال الإنجليزي توماس فيرمايلن.

وكانت الأفضلية للجزائر في البداية خاصة ناحية الاستحواذ على الكرة قبل أن تتحول إلى بلجيكا التي وجدت صعوبة كبيرة في اختراق خطي وسط ودفاع الجزائر في ظل الرقابة التي فرضها محاربو الصحراء على النجم ادين هازار.

ومن هجمة مرتدة قادها مدافع نابولي الإيطالي فوزي غلام مرر عرضية ناحية فغولي الذي تعرض للعرقلة من يان فيرتونجن فاحتسب الحكم ركلة جزاء انبرى لها نجم فالنسيا الإسباني بنفسه مفتتحا التسجيل (25).

واندفعت بلجيكا مطلع الشوط الثاني بعد دخول درييس مرتنس مكان الشادلي، وتألق مبولحي أكثر من مرة، وكاد مجاني يضيف الهدف الثاني من ركنية مرت جوار القائم.

ونجح فلايني بإدراك التعادل من رأسية إثر عرضية دي بروين ارتطمت بسقف العارضة وعانقت الشباك (70)، قبل أن يحسم ميرتنس الفوز من تمريرة هازار (80).