يواصل فرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة تنفيذ خطته التشغيلية لموسم العمرة وشهر رمضان المبارك، حيث تشهد طيبة الطيبة توافد أعداد كبيرة من الزوار والمعتمرين من داخل المملكة وخارجها لأداء مناسك العمرة، وقضاء بضعة أيام من الشهر الفضيل في رحاب مدينة المصطفى - صلى الله عليه وسلم -.

وأوضح مدير عام الفرع محمد بن عبدالرحمن البيجاوي، أن الخطة بدأت من غرة صفر المنصرم مع بدء توافد المعتمرين من خارج المملكة، وأنها راعت تكثيف عمليات المتابعة والمراقبة مع بدء رمضان لتواكب ارتفاع معدل الحركة التشغيلية في عمليات الاستقبال والتوديع، حيث بلغ عدد المعتمرين القادمين من خارج المملكة حتى غرة رمضان 5 ملايين و509 آلاف و304 معتمرين، قدم منهم عبر منفذ مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة مليونا و240 ألفا و332، فيما بلغ عدد المعتمرين المغادرين دولياً عبر منفذ المطار 541 ألفا و112. كما استقبل مطار الأمير عبدالمحسن بينبع 107 آلاف و580 معتمراً، وغادر منه 96 ألفا و36 معتمراً جميعهم أشرفت لجان المتابعة والمراقبة على خدمات استقبالهم وإسكانهم وتنقلاتهم بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وبين البيجاوي أن عدد العمليات الميدانية التي باشرتها لجان المتابعة والمراقبة بالفرع بلغت 21930 عملية، فيما بلغ عدد المعتمرين التائهين الذين تم إرشادهم 27 ألفا و200 معتمر، مشيراً إلى أن الفرع من خلال أنظمة وبرامج العمرة الإلكترونية لوزارة الحج ينفذ رقابة موجهة توفر الوقت والجهد وتتحقق من التزام شركات ومؤسسات العمرة السعودية المرخص لها ووفائها بحزم الخدمات التي بموجبها صدرت تأشيرات العمرة، فيما تتم متابعة عمليات التفويج للمعتمرين المغادرين عبر المطارات الدولية من خلال نظام التفويج الإلكتروني المرتبط مع هيئة الطيران المدني لضمان دقة عمليات التفويج للمطارات وفق مواعيد الرحلات وتفادي حدوث أي إخلال أو تكدس في المطارات في مرحلة المغادرة. كما أكد أن لجان المتابعة والمراقبة وبتوجيهات من وزير الحج، تتابع انضباط أداء شركات ومؤسسات العمرة وترصد أي قصور أو مخالفات وتلزمها بمعالجته في حينه، مبيناً أن عدد المخالفات التي تم رصدها منذ بدء موسم العمرة للعام الجاري 1435 في غرة صفر وحتى تاريخه بلغت 1383 مخالفة جميعها تم توثيقها، والرفع بها للوزارة لإحالتها للجنة النظر في المخالفات لتطبيق التعليمات بشأنها وفقاً لما يقضي به تنظيم خدمات المعتمرين ولائحته التنفيذية.

ونوه بمبادرة الفرع لتنفيذ عدد من المشاريع التحسينية في إطار تحقيق معايير التميز المؤسسي، ومن ذلك استحداث مركز للعناية بالحجاج والمعتمرين والزوار في المدينة المنورة يعمل على مدار الساعة طوال العام يتلقى الاستفسارات والبلاغات والشكاوى والاقتراحات عبر مختلف قنوات الاتصال والبريد الإلكتروني أو عبر صناديق وضعت للمقترحات التي تم نشرها في مختلف مواقع الخدمة، إضافة لوسائل التواصل الاجتماعي مثل "الفيسبوك وتويتر". كما يتم تمرير جميع ما يصل للمركز من تلك الشكاوى والبلاغات أو الملاحظات إلى اللجان الميدانية للمسارعة بمعالجتها بما يحقق جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، في حين تتم إحالة المقترحات للجنة مختصة في الفرع لدراستها. وأفاد البيجاوي بأن عدد الشكاوى والمقترحات والملاحظات التي تلقاها مركز العناية بالحجاج والمعتمرين والزوار منذ بدء موسم العمرة في غرة صفر بلغ نحو 1715 بلاغا وشكوى جميعها تم التعامل معها في زمن قياسي، فيما بلغت نسبة رضا المتصلين بالمركز عن الخدمات المقدمة لهم 92.3%.