يرفض المهاجم البلجيكي أدين هازار "23 عاما" أي مقارنة حتى الآن مع النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي "27 عاما"، لكنه يريد أن يقتفي أثر الأخير، ولم لا؟ التفوق عليه عندما يلتقي المنتخبان الأرجنتيني والبلجيكي اليوم في برازيليا في الدور ربع النهائي من كأس العالم 2014. هنا مقارنة بين النجمين:

الفنيات

كلاهما فنان من دون أدنى شك. بالنسبة إلى "هازار" وقبل انتقاله من "ليل" الفرنسي إلى تشلسي كان "يلعب من أجل أن يستمتع" بحسب قوله، وبالتالي لم تكن الحركات الفنية التي يقوم بها فاعلة معظم الأحيان لكن على الرغم من ذلك كان يقوم بتكرارها. لكن مدربه القاسي في الفريق اللندني "مورينيو" انتقده أكثر من مرة ليجعله أكثر مسؤولية، وبالتالي الارتقاء بمستواه ومساعدة الفريق بشكل أكثر فعالية.

أما "ميسي" فهو الأكثر أناقة عندما تكون الكرة في حوزته، وحتى عندما ينطلق بسرعة يشعر المرء أن الكرة لا تبتعد إلا سنتيمترات قليلة عن قدمه اليسرى. كما أنه يتمتع بتسديدات دقيقة دفع ثمنها المنتخبان النيجيري والإيراني في دور المجموعات.

الرؤية الثاقبة

ويختلف اللاعبان أيضا من الناحية البدنية، إذ يبلغ طول ميسي 1.69م مقابل 1.72 لهازار، لكن كلاهما يستطيع التحكم بالكرة بشكل كبير نظرا لقصر قامته. لكن المقارنة تتوقف هنا، ذلك لأن هازار يشغل مركزا على الأطراف وتحديدا على الجهة اليسرى، أما ميسي فبدأ اللعب على الجهة اليمنى قبل أن يلعب في مركز الوسط المتقدم.

ويفضل هازار اللعب في الجهة اليسرى ويقول في هذا الصدد: "يسمح لي هذا الأمر بالمراوغة نحو اليمين والتسديد باتجاه المرمى بواسطة قدمي المفضلة".

أما ميسي الذي سجل 4 أهداف حتى الآن وقام بتمريرة حاسمة لزميله "أنخل دي ماريا" فيعتبر مهاجما بالدرجة الأولى. أما من ناحية السرعة، فإن كلاهما لم يتخط سرعة الـ30 كلم في الساعة الواحدة. لكن عندما تكون الكرة بحوزتهما، فإنهما لا يجدان من يضاهيهما في السباقات السريعة على مسافة قصيرة.

حاسة التهديف

وإذا احتكمنا إلى الأهداف، فإن هازار لا يسجل كثيرا من الموقع الذي يحتله على أرضية الملعب، ففي أفضل موسم له في صفوف "ليل" زار الشباك 20 مرة، أما الموسم الماضي مع تشلسي فاكتفى بـ14هدفا، وبالتالي فإنه بعيد جدا عن معدل أهداف ميسي الذي يتخطى الـ40 هدفا في الموسم الواحد.

ويقول هازار: "لهذه الأسباب لا أريد أن يقارنني أحد بميسي، حتى الآن لست بمستوى الفاعلية التي يتمتع بها. ما يقوم به على مدار الموسم استثنائي بجميع المعايير".

النادي والأجر

جدد ميسي عقده مع برشلونة في مايو الماضي وبحسب تقارير صحافية سيبقى الأرجنتيني مرتبطا بالفريق الكاتالوني حتى عام 2018 وأصبح اللاعب الأعلى أجرا في العالم حيث يتقاضى 20 مليون يورو سنويا. وهو يتقاضى المبلغ نفسه تقريبا من شركات الرعاية. أما هازار فيتقاضى حوالي 10ملايين يورو مع تشلسي، لكن إذا أضفنا الجوائز وعقود الرعاية فإنه يتخطى مبلغ الـ16 مليون يورو.