عندما أطلق الحكم صافرته النهائية، كان يمكن رؤية الفرحة على وجوه لاعبي منتخب ألمانيا.. لدى نهاية المباراة، احتفلت كتيبة المدرب "يواكيم لوف" كما يجب بالفوز على فرنسا 1/صفر، والتأهل إلى نصف النهائي للمرة الرابعة على التوالي.

وكان "توماس مولر" و"لوكاس بودولسكي" الأكثر فرحا، فهما لم يتوقفا عن المزاح مع أفراد الوفد الألماني، ومع الصحافيين الذين كانوا يتحدثون إليهم. لكن اللاعب الذي فرض نفسه ولعب بثقة عالية لم يكن سوى "ماتس هاملس".

لم يكتف "هاملس" بمنح التقدم للمانشافت في الدقيقة 13، بل نجح في التدخل في اللحظة الأخيرة لمنع "كريم بنزيمة" من تسجيل هدف التعادل بعد 22 دقيقة.

وعلى العموم، تمكن "هاملس" من حسم جميع المواجهات الثنائية في مصلحته خصوصا في الدقائق الأخيرة عندما رمى الفرنسيون بكل ثقلهم في المعركة.. وبالتالي كان منطقيا أن يتوج بجائزة أفضل لاعب في المباراة.

"ماتس كان رائعاً اليوم.. فهو دائماً حاضر في المواجهات الثنائية، لا يفقد تركيزه أبدا ويهدد مرمى المنتخب المنافس لدى تنفيذ الركلات الثابتة، إنه مدهش فعلا". هذا ما قاله مدربه "يواكيم لوف" للموقع الرسمي للاتحاد الدولي "فيفا".

يدرك المدرب الألماني أن فريقه يدين بالفوز على فرنسا لتنظيم دفاعي رائع وعرض رائع من اللاعب رقم "5".

وقال هاملس: "لدى تسجيل الهدف، قام "توني كروس" بتمرير الكرة داخل المنطقة، وكنت محظوظا بالتواجد في المكان المناسب في الوقت المناسب.. لقد دافعنا بشغف.. يتعيّن علينا المواصلة على هذا النهج خلال مبارياتنا المقبلة".

وتكلم "هاملس" بلهجة الواثق من نفسه والمستعد لتحمل مسؤولياته في الدفاع، أو أن يكون مثالا يُقتدى به لزملائه.. يتمتع بثقة عالية وهو يريد أن يضع نفسه في خدمة فريقه ليقوده إلى تخطي الدور التالي.

فرض "هاملس" نفسه أحد أعمدة منتخب ألمانيا بعد أن لعب هذا الدور في صفوف بوروسيا دورتموند، لكنه ارتقى في مستواه إلى درجات عالية خلال كأس العالم الحالية. وكان هاملس تألق في كأس أوروبا 2012 عندما سجل أعلى نسبة نجاح في المواجهات الثنائية من دون أن يرتكب أي خطأ. وبعد سنتين بات هذا اللاعب الفارع الطول (1.92 م) اللاعب الذي يستمع إليه زملاؤه في غرف الملابس.

في هذه المجموعة، هناك بعض الأشخاص يؤخذ رأيهم بعين الاعتبار، وقد بدأ "ماتس" يفرض نفسه في هذه المجموعة في الآونة الأخيرة.

قد يكون زميله حارس مرمى بوروسيا دورتموند "رومان فايدنفيلر" اللاعب الذي يعرفه أكثر من غيره ذلك لأن احتياطي "مانويل نوير" في منتخب ألمانيا في كأس العالم الحالي يلعب إلى جانبه منذ سنوات عدة.

وعندما سأله موقع "فيفا" عن هاملس قال: "إنه لاعب مهم جداً بالنسبة إلينا لأنه لاعب يتميز بحرفية عالية ويدافع دائماً عن أفكاره، دوره بدأ يكبر في صفوف المجموعة.. كما أنه سجل هدفين منذ بداية البطولة (كان سجل في مرمى البرتغال خلال فوز المانشافات 4-0 في مطلع البطولة)، وقد أكد مدى أهميته على أرضية الملعب وخارجه".

وأهمية بروز لاعب في صفوف بوروسيا دورتموند في المانشافت تأخذ أهمية مضاعفة، خصوصا بوجود سطوة لاعبي بايرن ميونيخ الواضحة في صفوف المنتخب الألماني حيث يلعب فيليب لام، باستيان شفاينشتايجر، توماس مولر ونوير الذي تألق مرة جديدة، الأدوار الأولى في الفريق على العموم.

في صفوف منتخب ألماني تعود على التفوق على ذاته في البطولات الكبرى بقيادة شخصيات قوية، فإن ظهور "ماتس هاملس" ليس نبأ سيئا على الإطلاق.