أكد مدير فرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة، محمد بن عبدالرحمن البيجاوي، أن عدد المعتمرين القادمين من خارج المملكة حتى غرة شهر رمضان المبارك 5.509.304 معتمرين، قدم منهم عبر منفذ مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة 1.240.332، فيما بلغ عدد المعتمرين المغادرين دوليا عبر منفذ المطار 541.112 كما استقبل مطار الأمير عبدالمحسن بينبع 107.580 معتمرا، غادر منهم 96.036 معتمرا جميعهم أشرفت لجان المتابعة والمراقبة على خدمات استقبالهم وإسكانهم وتنقلاتهم بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وأوضح البيجاوي أن الخطة بدأت من غرة شهر صفر مع بدء توافد المعتمرين من خارج المملكة، ويتواصل تنفيذها ببرامج محددة ينفذها فريق عمل متخصص في الخدمات الإدارية والعمليات الميدانية بشقيها الرقابي والإشرافي، وهي تسير وفقا لما خُطط له، مضيفا بأن الخطة التشغيلية للفرع راعت تكثيف عمليات المتابعة والمراقبة مع بدء شهر رمضان المبارك؛ لتواكب ارتفاع معدل الحركة التشغيلية في عمليات الاستقبال والتوديع.

وبين البيجاوي أن عدد العمليات الميدانية التي باشرتها لجان المتابعة والمراقبة بالفرع بلغت 21930 عملية، فيما بلغ عدد المعتمرين التائهين الذين تم إرشادهم 27.200 معتمر، مشيرا إلى أن الفرع من خلال أنظمة وبرامج العمرة الإلكترونية لوزارة الحج، ينفذ رقابة موجهة توفر الوقت والجهد، وتتحقق من التزام شركات ومؤسسات العمرة السعودية المرخص لها، ووفائها بحزم الخدمات التي بموجبها صدرت تأشيرات العمرة، فيما تتم متابعة عمليات التفويج للمعتمرين المغادرين عبر المطارات الدولية، من خلال نظام التفويج الإلكتروني المرتبط مع هيئة الطيران المدني؛ لضمان دقة عمليات التفويج للمطارات وفق مواعيد الرحلات وتفادي حدوث أي إخلال أو تكدس في المطارات في مرحلة المغادرة.

وأكد أن لجان المتابعة والمراقبة تتابع انضباط أداء شركات ومؤسسات العمرة، وترصد أي قصور أو مخالفات، وتلزمها بمعالجته في حينه، مبينا أن عدد المخالفات التي تم رصدها منذ بدء موسم العمرة للعام الجاري 1435، في غرة شهر صفر، وحتى تاريخه بلغت 1383 مخالفة جميعها تم توثيقها والرفع بها للوزارة؛ لإحالتها للجنة النظر في المخالفات لتطبيق التعليمات بشأنها، وفقا لما يقضي به تنظيم خدمات المعتمرين ولائحته التنفيذية.

وأفاد البيجاوي بأنه بلغ عدد الشكاوى والمقترحات والملاحظات التي تلقاها مركز العناية بالحجاج والمعتمرين والزوار منذ بدء موسم العمرة في غرة شهر صفر نحو 1715 بلاغا وشكوى، جميعها تم التعامل معها في زمن قياسي، فيما بلغت نسبة رضا المتصلين بالمركز عن الخدمات المقدمة لهم 92.3%، مؤكدا أن فرع وزارة الحج بالمدينة يعمل جاهدا لتحسين نسبة رضا المتعاملين، من خلال تحقيق أفضل الخدمات الممكنة لهم، بما يعكس اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين بتسخير الإمكانات اللازمة كافة، لتقديم أفضل الخدمات للمعتمرين والزوار وتحقيق راحتهم. إلى ذلك، توقعت وزارة الحج وصول أعداد المعتمرين لقرابة ستة ملايين هذا العام من بداية شهر صفر الماضي، ويستمر قرابة 9 أشهر بمعدل وصول 400 ألف معتمر شهريا، وسط زيادة مضطردة في شهر رمضان المبارك من ضيوف الرحمن، الذين يحرصون على أداء مناسك العمرة في هذا الشهر الكريم. إلى ذلك، كشف وزير الحج، الدكتور بندر بن محمد حجار، عن إصدار الوزارة قرابة 6.230.000 تأشيرة عمرة، بزيادة مليون عن العام الماضي في نفس الوقت، ووصول القادمين لـ5.615.000 معتمر، والمغادرين 5.300.000 معتمر، في مناخ هذه الإنجازات التي تحققت في موسم العمرة لهذا العام. وأشار إلى أن مراقبة الخدمات المقدمة للمعتمرين تتم آليا، خاصة مع حلول شهر رمضان المبارك، الذي يشهد ازدحاما في أعداد المعتمرين من داخل المملكة وخارجها، كان لها دوره في صناعة هذه الإنجازات، من خلال خطط واستعدادات تتعامل بكل مرونة وانسيابية مع هذه الأعداد الغفيرة، فمن خلال كفاءة برنامج المسار الإلكتروني للعمرة وعمله بالصورة المخطط لها، حققت الوزارة أرقاما قياسية من تمرير التأشيرات عبره منذ اليوم الأول من انطلاق موسم العمرة المحدد ببداية شهر صفر؛ لإحالتها إلى الجهات المختصة؛ لإكمال دورتها المعتادة لحصول المعتمر على التأشيرة المطلوبة.