مع إسدال الستار على النسخة الـ20 لكأس العالم، ينتظر العالم أجمع إعلان الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" اليوم نجم نجوم مونديال البرازيل 2014 الذي سيتوج بالكرة الذهبية المونديالية adidas.

وكان "فيفا" كشف عبر موقعه الرسمي أول من أمس عن قائمة تضم 10 لاعبين، كان اللافت تواجد 4 لاعبين ألمان فيها، مقابل 3 من الأرجنتين، ولاعب واحد من كل من منتخبات البرازيل وهولندا وكولومبيا.

والنجوم هم حسب الترتيب الأبجدي لأسمائهم، وفيما يلي استعراض لمميزاتهم الفنية.

ماريا

منذ بداية البطولة كان لليونيل ميسي زميل في الهجوم من الطراز الأول ساعده في قيادة الهجوم الأرجنتيني، قام بكل الشيء، التسديد من بعيد والمراوغات وهز الشباك ببراعة مثلما فعل في ثمن النهائي ضد سويسرا، لقد أرعب دي ماريا دفاعات خصوم الألبيسيليستي.


هاملز

يكفي إلقاء نظرة على أدائه القوي في قلب دفاع المنتخب الألماني خلال هذه البطولة أو في الخط الخلفي لفريق بوروسيا دورتموند حتى يتأكد الجميع أنه لاعب يستحق الثناء، ولكن ماتس هاملز لم يكتف بهذا وواصل تألقه في الكرات العالية بتسجيله هدفين، الأول ضد البرتغال وآخر حاسم في الدور ربع النهائي ضد فرنسا.

كروس

توّج العرض القوي الذي قدمه في الفوز التاريخي (7-1)، أداء توني كروس المميز مع المنتخب الألماني وسيطرته المطلقة على وسط الميدان وتهديده المستمر لدفاعات الخصوم بتسديداته وتمريراته الدقيقة.

فيليب لام

استهل قائد المنتخب الألماني فيليب لام مشواره في كأس العالم البرازيل 2014 كلاعب خط وسط، قبل أن يتراجع إلى مركز الظهير الأيمن، وفي كلا المركزين كان رمزاً للدقة والانتظام في كتيبة يواكيم لوف.

خافيير

رغم كل المواهب التي يمتلكها في خط الهجوم، تميز المنتخب الأرجنتيني أيضاً بصلابته الدفاعية، والفضل في ذلك يعود أساساً إلى العمل الدؤوب الذي يقوم به لاعب الوسط الدفاعي خافيير ماسكيرانو.

ميسي

دخل البطولة تحت ضغط كبير بسبب عدم تسجيله أي هدف في نهائيات كأس العالم، ولكن ميسي كان ببساطة قاتلاً، حيث ترك بصماته الحاسمة في المباريات الثلاث الأولى التي فاز بها المنتخب الأرجنتيني وتألق أيضاً في مراحل خروج المغلوب.

مولر

بعد أن استهل مشواره في هذه البطولة بتسجيل ثلاثية في مرمى البرتغال، بدأ توماس مولر الفائز بحذاء adidas الذهبي في جنوب أفريقيا 2010 بإظهار حسه الهجومي كسلاح فتاك في الترسانة الألمانية.

نيمار

تحمل المهاجم نيمار كل الضغوط الكبيرة لقيادة المنتخب البرازيلي فوق أرضه وأمام جماهيره وعمره لا يتجاوز 22 عاما؛ وقبل تعرضه للإصابة في الدور ربع النهائي كان أبرز نجوم منتخبه بـ4 أهداف.

روبن

منذ البداية الصاروخية أمام بطلة العالم أسبانيا، لعب المنتخب الهولندي بأسلوب سريع يُتوجه آريين روبن بانطلاقاته الصاروخية نحو المرمى.

جيمس

كان الجميع يعرف أن لاعب خط الوسط المهاجم جيمس رودريجيز هو لاعب جيد ويمتلك مؤهلات فنية عالية، ولكن لم يتألق من قبل بشكل لافت في أي بطولة دولية. ولكن بفضل الأهداف الستة التي سجلها في خمس مباريات تأهلت كولومبيا للمرة الأولى إلى ربع النهائي.

دراسات فنية

وستقوم مجموعة للدراسات الفنية باختيار الفائز مع نهاية مباراة النهائي التي ستقام اليوم، وتضم مجموعة " فيفا " للدراسات الفنية التي يترأسها جان بول بريجرو وتقيّم أداء اللاعبين في كل مباراة من المباريات الـ64 في كأس العالم البرازيل 2014 كلا من: جيرار هولييه (فرنسا)، وراؤول أرياس (المكسيك)، وجابرييل كالديرون (الأرجنتين)، وريكي هيربيرت (نيوزيلندا)، وعبدالمنعم حسين (السودان)، وكووك كا مينج (هونج كونج)، وإيوان لوبيسكو (رومانيا)، وخينيس ميلينديز سوتوس (أسبانيا)، وتسونياسو مياموتو (اليابان)، وصنداي أوليسيه (نيجيريا)، وميكسو باتيلاينين (فنلندا)، وخايمي رودريجيز (السلفادور) وثيودور وايتمور (جامايكا).


الفائزون بالكرة الذهبية في النسخ السابقة:

• كأس العالم أسبانيا 1982: باولو روسي (إيطاليا)

• كأس العالم المكسيك 1986: دييجو مارادونا (الأرجنتين)

• كأس العالم إيطاليا 1990: سلفاتوري سكيلاتشي (إيطاليا)

• كأس العالم الولايات المتحدة 1994: روماريو (البرازيل)

• كأس العالم فرنسا 1998: رونالدو (البرازيل)

• كأس العالم كوريا/اليابان 2002: أوليفر كان (ألمانيا)

• كأس العالم ألمانيا 2006: زين الدين زيدان (فرنسا)

• كأس العالم جنوب أفريقيا 2010: دييجو فورلان (أوروجواي)