تملك فرق أرسنال الإنجليزي وسلتيك الأسكتلندي وبورتو البرتغالي حظوظا كبيرة للتأهل إلى دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

حيث يواجه أرسنال اليوم على ملعب الإمارات في لندن بشيكتاش التركي في إياب الدور الفاصل، ويستضيف سلتيك، نظيره ماريبور السلوفيني، فيما يستقبل بورتو، ليل الفرنسي.

في المباراة الأولى، سيحاول أرسنال، الذي استطاع بعشرة لاعبين انتزاع تعادل سلبي ذهابا في إسطنبول الأسبوع الماضي، حجز بطاقة العبور إلى دور المجموعات للمرة الـ17 في تاريخه، رغم خسارة جهود أحد ركائزه الأساسية الويلزي آرون رامسي الذي يعول عليه كثيرا المدرب الفرنسي أرسين فينجر كصانع ألعاب وهداف في آن معا.

من جانبه، يعتبر سلتيك المسيطر على البطولة الأسكتلندية في غياب غريمه التقليدي رينجرز الذي أنزل قبل سنوات إلى الدرجة الثالثة لأسباب مالية، أوفر حظا من ضيفه ماريبور بعد أن انتزع منه التعادل 1/1 في الذهاب.

ويملك لاعبو سلتيك ثقة كبيرة بمدربهم الجديد النروجي روني ديلا، رغم الخسارة غير المتوقعة أمام إينفرنيس (صفر/1) السبت في الدوري المحلي وتراجعهم من مركز المتصدر إلى الخامس على لائحة الترتيب.

وسيسعى بورتو، بطل المسابقة عامي 1987 و2004، إلى تكرار فوزه على ليل في الذهاب (1/صفر)، بعدما اكتشف أن ثالث الدوري الفرنسي لم يقدم ما هو مطلوب ومتوقع من صاحب الأرض، وكان لاعبوه تائهين في أرجاء الملعب، ما أثار قلق مدربهم رينيه جيرار طوال وقت المباراة.

وقد يغيب عن بورتو الطامح إلى خوض دور المجموعات للمرة الـ16، الثلاثي المكون من لاعب ريكاردو كواريسما، والمدافع البرازيلي دانيلو، والمهاجم الإسباني كريستيان تيو، لكنه ضم المهاجم الكاميروني فنسان أبوبكر صاحب 16 هدفا مع لوريان الفرنسي الموسم الماضي.

وتبدو حظوظ زينيت سان بطرسبورج الروسي، الذي حقق الفوز في مبارياته السبع الأخيرة في مختلف المسابقات منها فوزه على ستاندار لياج البلجيكي 1/صفر في الذهاب، كبيرة عندما يستضيفه في الإياب. في المقابل، لم يحقق ستاندار لياج أي فوز في مبارياته الأربع الاخيرة.

ويتقاسم أتلتيك بلباو الإسباني وضيفه نابولي الإيطالي بنسبة متساوية حظوظ التأهل بعد أن تعادلا ذهابا 1/1، فيما تبدو فرصة باير ليفركوزن المنتشي بفوز على مضيفه بوروسيا دورتموند وصيف بطل المانيا 2/صفر السبت في افتتاح الموسم الجديد، كبيرة على حساب ضيفه كوبنهاجن الدنماركي.

وكان باير ليفركوزن حقق فوزا مثيرا في الذهاب 3/2، فيما حقق أبويل نيقوسيا القبرصي نتيجة طيبة على أرض البورج الدنماركي 1/1.

ويلتقي أيضا باتي بوريسوف البيلاروسي مع سلوفان براتيسلافا السلوفاكي (1/1)، ومالمو السويدي مع سالزبورج النمسوي (1/2)، لودوجورتس البلغاري مع ستيوا بوخارست الروماني (صفر/1).