تقدم المنتخب السعودي مركزا واحدا في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) عن شهر سبتمبر ليصبح في المركز الـ82 عالميا برصيد 402 نقطة.

وكان اللافت تراجع غالبية أعضاء قائمة العشرة الأوائل في القارة الصفراء، وهي القائمة التي تتصدر إيران لها "44"، مستغلة تقدمها 4 مراكز إلى جانب تراجع اليابان "48" التي احتلت المركز الثاني آسيويا، وتراجع أوزبكستان "58" 7 مراكز، وكوريا "4" مراكز "63"، والأردن 13 مركزا "69"، والإمارات 8 مراكز "73"، وعمان 9 مراكز "76" التي احتلت المراكز من الثالث وحتى السابع، قبل السعودية التي احتلت المركز الثامن، قبل أستراليا التي تراجعت 5 مراكز "84"، والأخيرة واجهها الأخضر خلال شهر التصنيف، والتي أقيمت في لندن في الثامن من الشهر الحالي، وخسرها المنتخب السعودي 2/ 3. وهي المباراة الدولية الودية التي تم اعتمادها من قبل "فيفا".

وعلى الصعيد العربي، احتل المنتخب السعودي المرتبة السابعة، فيما واصلت الجزائر "20" تصدرها لقائمة العشرة الأوائل، وكانت جديد القائمة العربية تفوق منتخبات عرب آسيا، على منتخبات عرب أفريقيا للمرة الأولى منذ زمن بعيد، حيث حجزت منتخبات عرب آسيا 6 مقاعد، مقابل 4 لعرب أفريقيا التي تصدرت المراكز الثلاثة الأولى عن طريق الجزائر "20"، وتونس "31"، ومصر "61"، فيما كان المقعد الرابع لعرب أفريقيا من نصيب المغرب "87"، التي احتلت المرتبة الثامنة عربيا، خلف الأردن والإمارات وعمان والسعودية، التي احتلت المراتب من الرابع وحتى السابع، فيما حجز منتخبا العراق "90" وقطر "96" المقعدين التاسع والعاشر على الترتيب.

وعلى الصعيد العالمي، حافظ بطل العالم، ووصيفه المنتخبان الألماني والأرجنتيني على صدارة التصنيف العالمي أمام مزاحمة أقرب الخصوم. أتت بعدهما كولومبيا التي بادلت هولندا المركز الثالث.. بعدما دفعت الكتيبة البرتقالية غالياً ثمن الهزيمة بنتيجة 1-2 على يد منتخب جمهورية التشيك في أولى مباريات التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأوروبية. أما كولومبيا، فقد عادلت أفضل ترتيب لها على الإطلاق بعد أن سبق وبلغت المركز الثالث في يوليو وأغسطس 2013.. فيما لم تشهد قائمة العشرة خروج أي عضو أو انضمام أي عضو جديد إليها.

أما أفضل المتقدمين على الإطلاق فقد كان منتخب جواتيمالا، الذي أتت انتصاراته الثلاثة في أربع مباريات في تصفيات الكأس الذهبية "الكوكاكاف" لتجعل كتيبة المدرب فيكتور مونزون تتقدم 77 مركزاً إلى المرتبة 57. وقد أتى الفوز على هندوراس، التي خاضت العرس الكروي العالمي، بجلّ تلك النقاط.

وشهدت نسخة سبتمبر 2014 من الترتيب العالمي تحقيق ثلاثة منتخبات لأفضل تصنيف منذ إطلاق التصنيف بحلته الأحدث عام 1993 والفرق الثلاثة هي: أيسلندا (34) الكونجو (48) أنتيجوا وباربودا (80).