تنطلق اليوم منافسات كرة اليد ضمن دورة الألعاب الآسيوية الـ17 في اينشيون الكورية الجنوبية، وتبرز فيها مشاركة منتخبات الإمارات وقطر والبحرين المتأهلة إلى كأس العالم في الدوحة مطلع العام المقبل.

ويشارك في منافسات كرة اليد للرجال 14 منتخبا تم توزيعها على أربع مجموعات، ويعد منتخبا كوريا الجنوبية صاحب الأرض واليابان وإيران من أبرز المرشحين للقب.

وكانت قطر توجت بطلة لكأس آسيا في فبراير الماضي في المنامة بفوزها على البحرين في المباراة النهائية، وحلت إيران ثالثة.

وتنص اللوائح على تأهل الثلاثة الأوائل في آسيا إلى بطولة العالم، فلحق منتخب الإمارات بالتالي بالبحرين وإيران كونه حل رابعا في كأس آسيا، لأن منتخب قطر متأهل حكما إلى النهائيات العالمية مطلع 2015 كون البطولة تقام على أرضه. وتشكل الدورة الآسيوية خير استعداد للمنتخبات العربية الثلاثة وإيران لبطولة العالم، لكن المنافسة ستكون قوية من اليابان وكوريا الجنوبية بعد فقدانهما الفرصة للمشاركة في المونديال.

وتضم المجموعة الأولى ثلاثة منتخبات هي السعودية والبحرين ومنجوليا، وستكون الفرصة متاحة بالتالي لتأهل منتخبي السعودية والبحرين إلى القرعة الرئيسية.

وفي المجموعة الثانية، تلعب إيران مع الكويت وهونغ كونغ، ويبدو الطريق ممهدا أيضا أمام إيران والكويت للتأهل.

وفي المجموعة الثالثة، وقعت قطر والإمارات مع الصين وعمان، وستسعيان من دون شك إلى حسم بطاقتيهما لأنها تتطلعان إلى أبعد من ذلك.

أما المجموعة الرابعة فجاءت سهلة على العملاقين الكوري الجنوبي والياباني إلى جانب الهند وتايوان.

وتنطلق البطولة اليوم على وقع مباراة قمة بين كوريا واليابان. وتلعب اليوم أيضا في الدور التمهيدي الهند مع تايوان، والبحرين مع منجوليا، والكويت مع هونج كونج، وقطر مع عمان، والصين مع الإمارات.

ويتم استبعاد منتخبين بعد الدور التمهيدي، وفي القرعة الرئيسية (الدور الأول) يخوض كل منتخب مباراتين، على أن تتأهل أربعة منتخبات إلى نصف النهائي. وتقام المباراة النهائية في الثاني من أكتوبر المقبل.