في حين أعلنت الجهات الأمنية عن إعادة 188 ألفا و558 حاجا مخالفا حاولوا التسلل إلى المشاعر المقدسة بطرق غير نظامية، أكد المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي، نجاح أول مراحل الحج المتمثلة في التفويج إلى مشعر منى في يوم التروية.

وقال التركي في المؤتمر الصحفي للجهات المشاركة في الحج: "إن الوضع الأمني على ما يرام إذ لم يتم رصد أو مباشرة ما يعكر صفو الحج، وإن الخطط الأمنية متواصلة للسيطرة على الحجاج المخالفين"، مؤكدا أن تركيز الجهود الأمنية على المشاعر المقدسة لا يعني إغفال حدود الممملكة، إذ إن كل شبر من المملكة محل تركيز أمني. وأشار إلى أن ظاهرة الافتراش مقلقة إلا أنه لا يمكن تقييمها قبل أول أيام التشريق، قائلا: "سنعمل كل ما في جهدنا من أجل الحد منها ونحن متفائلون بأنها ستكون الأقل هذا العام".

من جهته، كشف مدير العلاقات العامة بالأمن العام العقيد سامي الشويرخ، أن الخطط المرورية تسير وفقا لما خطط لها، مشيرا إلى أن نقاط الضبط الأمني التي تشرف عليها القوات الخاصة لأمن الطرق نجحت وتمكنت من منع أكثر من 188 ألف حاج ضبطت 1024 سائقا مخالفا ومنع 14866 سائقا حاولوا الدخول إلى المشاعر، وحجز 61 ألفا و364 مركبة و47 مكتبا وهميا.

وأعلن المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني، عدم تسجيل أي حالات وبائية، مشيرا إلى أن وزارة الصحة اتخذت أقصى التدابير الاحتياطية التي تفوق منظمات الصحة العالمية، وقال: "إن هناك عددا من مواقع العزل وتدشين وحدة للإبلاغ السريع عن أي حالة اشتباه".

وكشف المتحدث الرسمي للدفاع المدني العقيد عبدالله العرابي الحارثي، عن تنفيذ خطط الدفاع المدني المتمثلة في افتراض 12 خطرا تحدق بالحجاج وعمل التجارب الفرضية لقياس مدى الجاهزية، مشيرا إلى أنه تم مسح المشاعر المقدسة جيولوجيا وتحديد المخاطر والاستعداد للحوادث المحتملة، مشيرا إلى أنه لم تسجل حالات حوادث سوى حريق عرفة، الذي اندلع في 150 خيمة تقليدية خالية من الحجاج وتمت السيطرة عليه. وقال: "إن المعدات الحديثة التي يشارك بها الدفاع المدني في الحج تمثل 85% من معداته"، مشيرا إلى أن المعدات صنعت في دول متقدمة خصيصا لتناسب بيئة الحج بإشراف ضباط متخصصين من جهاز الدفاع المدني.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الحج حاتم قاضي: "إن خطة تفويج الحجاج من مساكنهم في مكة نجحت يوم أمس في 20 ألف حافلة"، مشيرا إلى أن المرحلة الثانية لحقتها وهو تفويجهم من منى إلى عرفة. وقال قاضي: "إن المملكة سهلت حج الأشقاء السوريين، حيث بلغ عدد الحجاج القادمين من سورية 10800 حاج، بينما عدد حجاج سورية من الداخل 2000 حاج.