سجل سهم المنتخب السعودي الأول تراجعا قدره 15 مركزا في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم لشهر أكتوبر. حيث ظهر في المرتبة 97 عالميا برصيد 341 نقطة، بعدما كان في المركز الـ82 عالميا في تصنيف الشهر الماضي، وهو التراجع الذي كبد الأخضر الخروج من قائمة أفضل 10 منتخبات علي الصعيد القاري، وإن احتفظ بمقعده في قائمة الأفضل عربيا.

وكان اللافت خروج السعودية من قائمة أول 10 منتخبات آسيوية رغم التراجع الجماعي لمنتخبات الصدارة في القارة الصفراء، حيث تراجعت كل من إيران "51" وأوزبكستان "75"، وعمان "83" سبعة مراكز، فيما تراجعت اليابان "52" أربعة مراكز، وكوريا الجنوبية "66" ثلاثة مراكز، مقابل تراجع الأردن "74" خمسة مراكز، والإمارات "79" ستة مراكز، فيما كان الاستثناء للعراق "81"، والصين "88"، وقطر "88"، وهي المنتخبات الثلاثة في قائمة العشرة الأوائل التي سجلت أسهمها صعودا، مقابل تراجع أسهم 7 منتخبات في ذات القائمة.

وكان المنتخب السعودي خاض خلال شهر التصنيف مباراتين وديتين تعادل خلالهما بنتيجة واحدة (1/1) مع كل من الأوروجواي ولبنان، ولم يكن التراجع بسبب التعادل في تلك الوديتين، بل كان علي خلفية نتائج المباريات الرسمية التي أقيمت في التصفيات المؤهلة لبطولتي كأس الأمم الأوروبية، وكذلك كأس الأمم الأفريقية.

واحتل الأخضرالمرتبة الـ12 على الصعيد القاري، واحتل المركز العاشر عربيا، بينما أحكم المنتخب الجزائري قبضته على الصدارة بعدما تقدم 5 مراكز ليحتل المرتبة "15" عالميا، وكذلك تقدمت تونس الثانية عربيا "31" 11 مركزا، ومصر الثالثة "38" التي حققت قفزة كبيرة قدرها 23 مركزا، فيما احتلت ليبيا "73" المرتبة الرابعة عربيا، قبل "الأردن" 74"، والإمارات "79"، والعراق "81"، والمغرب "88"، وقطر "88".وعالميا، حافظت ألمانيا على صدارة التصنيف. فيما احتفظ منتخبا الأرجنتين وكولومبيا بمركزيهما الثاني والثالث علي التوالي، وتبادلت بلجيكا وهولندا المقعد الرابع. وشهدت قائمة أفضل 10 منتخبات عالميا عودة البرتغال "9" للمرة الأولي منذ يوليو الماضي، فيما خرجت سويسرا من القائمة.