يبدو أتلتيكو مدريد وباير ليفركوزن الأقرب إلى اللحاق بركب المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي عندما يستضيفان أولمبياكوس اليوناني وموناكو الفرنسي على التوالي اليوم، في الجولة قبل الأخيرة في دور المجموعات من مسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم.

في المقابل، يسعى ليفربول إلى تفادي الخروج الباكر من المسابقة، عندما يحل ضيفا على لودوجوريتس رازجراد البلغاري، فيما تنتظر مواطنه آرسنال مهمة صعبة أمام ضيفه بوروسيا دورتموند الذي حجز بطاقته إلى الدور المقبل في الجولة الرابعة بعد أربعة انتصارات متتالية.

وضمنت ستة فرق حتى الآن تأهلها إلى الدور ثمن النهائي هي ريال مدريد "المجموعة الثانية" وبوروسيا دورتموند "الرابعة" وبايرن ميونيخ الألماني "الخامسة" وباريس سان جيرمان الفرنسي وبرشلونة الإسباني "السادسة" وبورتو البرتغالي "الثامنة".

في المباراة الأولى، يسعى أتلتيكو مدريد إلى استغلال عاملي الأرض والجمهور لمواصلة صحوته في المسابقة القارية التي بلغ مباراتها النهائية الموسم الماضي، وتحقيق فوزه الرابع على التوالي عندما يستضيف أولمبياكوس على ملعب فيسنتي كالديرون في العاصمة مدريد.ويتصدر رجال المدرب الأرجنتيني دييجو سيميوني المجموعة الأولى برصيد تسع نقاط بفارق ثلاث نقاط أمام أولمبياكوس ويوفنتوس الإيطالي، الذي يحل ضيفا على مالمو السويدي صاحب المركز الأخير برصيد ثلاث نقاط.

وفي المجموعة ذاتها، سيكون يوفنتوس مطالبا بتجديد فوزه على مالمو للإبقاء على آماله في بلوغ الدور ثمن النهائي. وكان يوفنتوس تغلب على مالمو 2/ صفر في الجولة الأولى، قبل أن يتعرض لخسارتين متتاليتين أمام أتلتيكو مدريد وأولمبياكوس بنتيجة واحدة ثم استعاد توازنه بالفوز على الأخير 3/ 2.

ويدخل فريق السيدة العجوز المباراة بمعنويات عالية بعد فوزه الكبير على مضيفه لاتسيو 3/ صفر السبت الماضي في الدوري المحلي، بيد أنه يدرك أن أي نتيجة غير الفوز قد تحرمه من بلوغ ثمن النهائي للعام الثاني على التوالي.

وينتظر يوفنتوس خدمة من أتلتيكو مدريد بالفوز على أولمبياكوس حتى تكفيه نقطة واحدة في الجولة الأخيرة لتخطي الدور الأول.

ويتفوق أولمبياكوس على يوفنتوس في المواجهات المباشرة وبالتالي فإن الأفضلية ستكون للفريق اليوناني في حال تساويهما نقاطا عقب الجولة الأخيرة التي يخوض فيها أولمبياكوس اختبارا سهلا أمام ضيفه مالمو.

وفي المباراة الثانية، لا تختلف حال باير ليفركوزن عن أتلتيكو مدريد وسيخوض مواجهته أمام موناكو بشعاري الثأر للخسارة صفر/1 في الجولة الأولى وبلوغ الدور ثمن النهائي.

وضرب باير ليفركوزن بقوة منذ سقوطه أمام موناكو مطارده المباشر وحقق ثلاثة انتصارات متتالية أبعدته في صدارة المجموعة الثالثة بفارق أربع نقاط عن فريق الإمارة المطالب بنتيجة إيجابية للحفاظ على الوصافة، حيث يهدده كل من زينيت سان بطرسبورج الروسي وبنفيكا البرتغالي "أربع نقاط لكل منهما"، اللذين يلتقيان في سان بطرسبورج.

وفي المجموعة الثانية، يخوض المدرب الأيرلندي الشمالي براندن رودجرز أكبر تحد في مسيرته التدريبية مع ليفربول عندما يحل ضيفا على لودوجوريتس رازجراد. ويدرك ليفربول جيدا أن أي نتيجة غير الفوز تعني توديعه للمسابقة وبالتالي سيسعى إلى الظفر بالنقاط الثلاث التي تجعل مصيره بين يديه في الجولة الأخيرة عندما يستضيف بازل السويسري الذي يستضيف ريال مدريد في اختبار لا يخلو من صعوبة، على الرغم من أن حامل اللقب ضمن بلوغه الدور الثاني.

وفي المجموعة الرابعة، يخوض آرسنال اختبارا صعبا أمام ضيفه بوروسيا دورتموند المتصدر وصاحب العلامة الكاملة حتى الآن.

وأهدر آرسنال فرصة ذهبية لحجز بطاقته إلى المسابقة القارية في الجولة الماضية عندما تقدم على ضيفه أندرلخت البلجيكي بثلاثية نظيفة قبل أن يسقط في فخ التعادل 3/3.

وسيحاول المدفعجية الثأر لخسارتهم بثنائية نظيفة أمام بوروسيا دورتموند في الجولة الأولى وكسب النقاط الثلاث لبلوغ الدور الثاني، علما بأنهم يحتاجون إلى نقطة واحدة فقط لتحقيق المبتغى.

وفي المجموعة ذاتها، يلتقي أندرلخت مع غلطة سراي التركي، في مباراة سيكون التركيز فيها على إنهاء الدور الأول في المركز الثالث لمواصلة المشوار الأوروبي في مسابقة يوروبا ليج بعدما تضاءلت حظوظ أندرلخت كثيرا وتبخرت آمال الفريق التركي في المسابقة الأم.