رغم قلة عددها الذي يمثل 3 أندية، هي: نجران وشرورة والأخدود، إلا أن أندية نجران حققت العديد من البطولات على مستوى المملكة، ولعبت في درجات متقدمة في مختلف البطولات، إذ يعد حضور نادي نجران لمدة 5 مواسم في الدوري الممتاز أبرز إنجازات هذه الأندية.

نادي نجران

تأسس نادي نجران عام 1400، بعد أن تم الرفع لمكتب رعاية الشباب بنجران بطلب من أبناء المنطقة لرغبتهم في إنشاء نادي يحمل اسم نجران، وتضافرت الجهود من أبناء المنطقة واستمر النادي تحت التأسيس حتى صدور قرار الرئيس العام لرعاية الشباب الراحل الأمير فيصل بن فهد – يرحمه الله- 1401، بتأسيس النادي، وبناء عليه اجتمع الأعضاء المؤسسون لتشكيل وانتخاب أول مجلس إدارة للنادي.

وقد حصل النادي على بطولة المنطقة على مستوى الفريق الأول عام 1987، وعلى بطولة المنطقة على مستوى الفريق الأول عام 1988-1989، والمركز الثاني في بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد للدرجة الأولى عام 2005، والمركز الأول في الدرجة الأولى عام 2006-2007، ليبدأ مرحلة التحضير للصعود لدوري الأضواء.

ويبرز في أندية نجران نجوم يأتي في مقدمتهم الحارس الدولي السابق محمد شريفي، وحمد الربيعي، ونواف الصبحي، وماجد الجعفري، وسلطان الشريف، وعوض الصقور، وعزان مقبول، ومحمد مجرشي، وناصر الصيعري، كما بزر لاعبون سابقون، يأتي في مقدمتهم اللاعب الدولي السابق الحسن اليامي، ومحمد عسلان، وعادل حمدان، ومحمد حرشان، وبندر هندوس، وعوض خميس، وأحمد حسين عقيل، وصالح مداوي، وعلي مرشد، ونايف مفتاح.


رؤساء النادي

أبرزهم هو علي آل مسلم - رحمه الله - وهو مؤسس النادي، وبعده فهد جماهر، ومسعود آل حيدر، ثم الرئيس الذهبي الذي صعد بالنادي لمصاف أندية الممتازة مصلح مسلم، وصالح آل مريح الذي استطاع أن يصل بالفريق للمشاركة الخارجية الأولى في تاريخية، وهي المسابقة الخليجية، ليأتي بعده الرئيس الحالي هذيل آل شرمة.


نادي شرورة

تأسس النادي عام 1396، على يد أحمد مجلي المدير الأسبق لفرع الخطوط السعودية بشروره، ويعد من أقدم الأندية التي تأسست في منطقة نجران مع شقيقة نادي الأخدود الذي تأسس في السنة نفسها, وبدأ حينها بمبنى إداري بسيط يتكون من غرفتين، وملعب لكرة الطائرة، وملعب ترابي لكرة القدم يقع بعيدا عن مقر النادي، وكان يطلق عليه ملعب "الأقمار الصناعية". وبدأ النادي بثلاث ألعاب فقط هي كرة القدم، وكرة الطائرة، وتنس الطاولة.

انتقل مقر النادي في عام 1402، إلى مبنى مستأجر أكبر من السابق، ويتكون من شقتين، وفي ذلك العام حصل النادي على الأرض الحالية التي يقع عليها حاليا، وأقيم عليها ملعب لكرة الطائرة، كما تمت إضافة لعبتي الدراجات، وألعاب القوى ضمن الألعاب التي يمارسها شباب النادي.

وفي عام 1404، أضيفت لعبة كرة اليد، وفي عام 1407، انتقل النادي إلى مبنى مستأجر أكبر من السابق، يتكون من عمارة مكونة من دورين، وأنشئت في هذا العام صالة لممارسة تنس الطاولة في أرض النادي الحالية.

وفي عام 1408 وفي أثناء رئاسة عبدالله بن صالح بن مزروع الصيعري انتقل النادي من عهد الملاعب الترابية، إلى عهد الملاعب المزروعة، حيث تمت زراعة الملعب الحالي للنادي في تلك السنة، في عام 1410وفي عهد منيع مطلق الحناكي، أضيف لعبتا كرة السلة، والكاراتيه ضمن الألعاب المختلفة في النادي، وتم في ذلك العام بناء مدرجات ملعب كرة القدم، وأقيمت بجهود ذاتية على الأرض الممنوحة للنادي صالة مغلقة لممارسة الكاراتيه، وتنس الطاولة، ومسرح ثقافي تمارس فيه الأنشطة والمسابقات الثقافية.

وانتقل النادي في أثناء رئاسة محمد بن عطا الله ناصر من مرحلة المباني المستأجرة إلى المبني الجديد، إذ تم إنشاء مبنى إداري كامل بمرافقه، وأعيدت زراعة ملعب كرة القدم، وتم إنشاء أربعة ملاعب لكرة اليد، والطائرة، والسلة، والتنس الأرضي، كما أنشئت صالة مغلقة حديثة للكاراتيه، وصالة أخرى لكرة الطاولة.

وترأس نادي شرورة كل من: أحمد مجلي وهو أول رئيس للنادي، وناصر بن فهد السديري، ومحمد بن علي بريك القرني، وعبدالله صالح الصيعري، ومنيع بن صالح الحناكي، ومحمد بن علي الشويعر، ومحمد بن عطا الله ناصر، وصالح مطلق الحناكي، ويرأس النادي حاليا محمد عوض الصيعري مدير مكتب التربية والتعليم بشرورة.

ومن أهم الأنشطة الرياضية في النادي: كرة الطائرة، وتنس الطاولة، وكرة اليد، والتي تعد المسيطرة على بطولات المنطقة، وخاصة في فئتي الناشين والشباب اللتين احتكرتا بطولات المنطقة، وحصل الفريق الأول على بطولات المنطقة وكرة السلة ولعبة الكاراتيه.

كما حقق فريق الناشئين بطولة منطقة نجران أربع مرات، أعوام: 1412 و1413 و 1421 و 1423، ووصل النادي لدور الأربعة على مستوى المملكة عام 1412، وحقق على مستوى الشباب بطولة عامين متتالين: 1424 و1425.


نادي الأخدود

تأسس عام 1396، برئاسة الأمير سلطان بن خالد السديري، ومعه مجموعة من الأعضاء المتوهجين حماساً، لانطلاق مسيرة رياضية جديدة ترفد مسيرة الرياضة في بلادنا الحبيبة.

ويحتوي النادي على ملعبين مزروعين لكرة القدم لإقامة المباريات الرسمية في المنطقة: (دوري الدرجة الممتازة، الدرجة الأولى، دوري الدرجة الثانية، دوري المنطقة). كما يضم النادي ألعابا رئيسة نموذجية مغطاة تقام عليها مباريات كرة الطائرة واليد والسلة والكاراتيه وغيرها (دوري المملكة لجميع الدرجات ودوري و دوري المنطقة)، ويوجد في النادي مسبح أولمبي مكشوف، وصالة ألعاب ترفيهية تضم طاولات البلياردو، وكرة الطاولة، كما توجد في النادي مكتبة متكاملة تحوي 3000 كتاب ومطوية ونشرة، كما توجد في النادي ملاعب مكشوفة لألعاب: الطائرة، والسلة، واليد، وحلبة ملاكمة مفتوحة بشكل دائم لجميع الرياضيين في المنطقة.

ورأس نادي الأخدود الأمير سلطان بن خالد السديري، وأحمد مجلي، وعلي فلاح ضاوي، وحمد صالح كرحان، ومهدي ناصر آل هتيلة، وحسن محمد وتيد، ومحمد عليان الوتيد، ومسفر محمد وتيد، وحسين عائض آل حمد، وخالد عبدالله زكري، وحسين مسفر آل عنكيص، وجعفر علي ال سوار، والرئيس الحالي لنادي هو المهندس صالح مانع كرحان.

ومن أهم الالعاب الموجودة في النادي كرة القدم لجميع الدرجات، حيث صعد فريق كرة القدم إلى مصاف أندية الدرجة الأولى عام 1413هـ، كما وصل إلى دور 16 في مسابقة كاس ولي العهد عدة مرات، آخرها كانت أمام عميد أندية المملكة نادي الاتحاد.

وفي مجال ألعاب القوى، حقق فريق الأخدود للدرجة الأولى المركز الأول على منطقتي: نجران، وجازان، للموسم الرياضي 1427.

ويبرز عدد من النجوم الحاليين، وفي مقدمتهم، حمد مفلح الصقور، ومدرك نتاش، وسعود حمسل، ومحمد سليمان، وصبري المولد، وحسين الحداد، وفايز نميس، ويحيى غفينة، وعبد الله حيدر، وبندر مساعد، وحسين زبارة، وفارس حترش، وخالد حمسل.