أسفرت قرعة الدور الثاني من مسابقة دوري أبطال أوروبا لموسم 2014-2015 التي سحبت أمس في مدينة نيون السويسرية حيث مقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن مواجهتين ساخنتين تجمع الأولى مانشستر سيتي بطل إنجلترا مع برشلونة وصيف بطل إسبانيا، وباريس سان جرمان بطل فرنسا مع تشلسي متصدر الدوري الإنجليزي.

وكانت القرعة موجهة على ثلاثة محاور فجنبت التقاء فريقين كانا في مجموعة واحدة في الدور الأول، وفريقين من بلد واحد مع مراعاة خوض بطل كل مجموعة مباراة الإياب على أرضه.

وتعد مواجهة مانشستر سيتي مع برشلونة الأقوى على الإطلاق، وقد التقى الفريقان في هذا الدور الموسم الماضي، ونجح الفريق الكاتالوني في عبوره على حساب البطل الإنجليزي بفوزه عليه مرتين ذهابا 2-1 وإيابا 2-صفر.

في المقابل، نجح تشلسي بقيادة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو الموسم الماضي في التسلق إلى نصف النهائي على حساب فريق العاصمة الفرنسية بفوزه عليه 3-1 في بارك دي برانس و2-صفر على ملعب ستامفورد بريدج في لندن.

وصرح رئيس باريس سان جيرمان، القطري ناصر الخليفي، بعد القرعة بأن تشلسي "هو أفضل منافس لنا وأنا واثق جدا. لدي ثقة كاملة بالمدرب (لوران بلان) واللاعبين الذين سيقدمون أفضل صورة للفريق".

وأضاف "لقاء العام الماضي كان تجربة طيبة علمتنا ما يجب علينا ألا نكرره".

وتأتي تصريحات الخليفي ردا على ما أدلى به مورينيو الأسبوع الماضي حيث قال "أعتقد أن باريس سان جرمان يناسبنا جدا. المسافات بين العاصمتين مريحة بالنسبة لنا ولمشجعي الفريق".

وأوقعت القرعة ريال مدريد الإسباني حامل اللقب والمرشح بقوة للاحتفاظ به في ظل تألق معظم لاعبيه خصوصا البرتغالي كريستيانو رونالدو والفرنسي كريم بنزيمة والويلزي جاريث بايل والكولومبي خاميس رودريجيز، في مواجهة شالكه الألماني.

وكان الفريقان التقيا في هذا الدور أيضا العام الماضي، وفاز الفريق الملكي ذهابا في جيلسنكيرشن 6-1 وإيابا في مدريد 3-1، وتأهل لملاقاة فريق ألماني آخر هو بوروسيا دورتموند في طريقه إلى منصة التتويج لاحقا على حساب جاره أتلتيكو مدريد.

وتشكل المواجهة بين آرسنال الإنجليزي، وصيف بطل 2006، وموناكو الفرنسي مناسبة لمدرب الأول الفرنسي أرسين فينجر للقاء فريقه السابق.

ولا تصح التوقعات في مواجهة باير ليفركوزن الألماني وأتلتيكو مدريد الإسباني وصيف البطل حيث يحتل كل منهما المركز الثالث في البطولة المحلية، مع ترجيح طفيف لخبرة مدرب فريق العاصمة الإسبانية الأرجنتيني دييجو سيموني.

وتعد المواجهة بين يوفنتوس بطل إيطاليا وبوروسيا دورتموند الألماني إعادة لنهائي 1997 الذي انتهى بتتويج الألمان.

لكن الفوراق كبيرة حاليا قياسا على أداء الفريقين حيث ترجح كفة فريق "السيدة العجوز" متصدر بطولة إيطاليا، فيما يكابد الفريق الألماني في قاع الترتيب وهو يحتل حاليا المركز السادس عشر (أربعة انتصارات وتعادلان وتسع هزائم) الذي يرغم صاحبه على خوض ملحق مع ثالث الدرجة الأولى من أجل البقاء أو الهبوط.

ووضعت القرعة العملاق البافاري بايرن ميونيخ، صائد الألقاب والأرقام القياسية في ألمانيا، في مواجهة سهلة مع شاختار دانييتسك الأوكراني، فيما يواجه بورتو البرتغالي خصما أقل خبرة منه هو بال السويسري.

وتقام مباريات الذهاب في 17 و18 فبراير و24 و25 منه، ومباريات الإياب في 10 و11 مارس والإياب في 17 و18 منه.

وتقام المباراة النهائية للمسابقة في 6 يونيو في برلين.