يبدو المنتخب الأوزبكستاني عازما على مواصلة مساره القاري التصاعدي بعد أن نجح أول من أمس في الإطاحة بنظيره السعودي من نهائيات كأس آسيا أستراليا 2015 والتأهل إلى الدور ربع النهائي للمرة الرابعة من أصل ست مشاركات بالفوز عليه 3-1.

وكان المنتخب الأوزبكستاني بحاجة إلى الفوز بهذه المباراة ليتأهل مع الصين عن المجموعة الثانية بسبب خسارته أمام الأخيرة 1-2 في الجولة الثانية في مباراة كان متقدما فيها، فيما كان "الأخضر" السعودي بحاجة إلى التعادل فقط بسبب فارق الأهداف الناجم عن فوزه الكبير والوحيد على كوريا الشمالية 4-1.

ونجح المنتخب الأوزبكستاني في تحقيق مبتغاه بفضل تألق المهاجم الشاب "ساردور راشيدوف" (23 عاما) الذي راهن عليه المدرب "ميرجلال قاسيموف" وأشركه منذ البداية فيما استبعد "سيرفر دجيباروف" أفضل لاعب في قارة آسيا مرتين في 2008 و2011 وتيمور كابادزه وإيجور سيرجييف صاحب هدف الفوز في المباراة الأولى على كوريا الشمالية.

وسجل لاعب بونيودكور هدف التقدم لبلاده بعد دقيقتين فقط ثم وجه الضربة القاضية للسعودية بتسجيله الهدف الثالث، مانحا بلاده فوزا مصيريا حملها إلى الدور ربع النهائي حيث ضربت موعدا مع كوريا الجنوبية التي تواجهت معها على المركز الثالث في نسخة 2011 وخسرت أمامها 2-3. وتأهلت كوريا الجنوبية إلى النهائيات بصحبة إيران عن المجموعة الأولى وبنفس عدد نقاط أوزبكستان (14 لكل منهما) التي اضطرت لخوض الملحق مع الأردن حيث انتهى مشوارها بركلات الترجيح (تعادلا بنتيجة واحدة 1-1 ذهابا وإيابا) وفشلت بالتالي في خوض الملحق الآسيوي-الأميركي الجنوبي ضد الأوروجواي. وتعهد قاسيموف بتحقيق الثأر من "محاربي تايجوك"، قائلا بعد الفوز على السعودية: "نعد بأن نحقق الفوز على كوريا الجنوبية.. نحن دائما نفكر بخسارتنا أمام كوريا الجنوبية في تصفيات كأس العالم، وأعتقد أن اللاعبين سيقدمون أفضل ما بوسعهم وسوف تكون المباراة مثيرة".

وأضاف: "كما توقعنا كانت المباراة أمام السعودية صعبة للفريقين لأنهما كانا يريدان التأهل للدور الثاني. لاعبو السعودية كانوا جيدين وبرأيي فإنهم يعتبرون من ضمن الأفضل في قارة آسيا لكني أعتقد أننا كنا الأفضل وكان لدى لاعبي فريقي الإرادة لنحقق الفوز".