توقع مدرب منتخب كوريا الجنوبية، الألماني "أولي شتيليكه" مواجهة منتخب أسترالي مختلف تماما في نهائي كأس آسيا 2015 عن اللقاء الذي جمع الطرفين في الدور الأول.

ونجح المنتخب الكوري الجنوبي في بلوغ نهائي كأس آسيا للمرة الأولى منذ 1988 والسادسة في تاريخه بفوزه على العراق 2-صفر في نصف النهائي.

ويأمل "محاربو تايجوك" في فك صيامهم الطويل عن اللقب الذي توجوا به لآخر مرة قبل 55 عاما وتحديدا منذ 1960 حين أحرزوه للمرة الثانية على التوالي في أول نسختين من البطولة القارية.

وسيخوض المنتخب الكوري الجنوبي المباراة النهائية للمرة السادسة في تاريخه إذ إنه وبعد أن توج بأول نسختين سقط في المتر الأخير في ثلاث مناسبات عام 1972 أمام إيران بعد التمديد، ثم عام 1980 أمام الكويت صفر-3، وصولا إلى 1988 حين مني بخسارة مؤلمة جاءت بركلات الترجيح أمام السعودية.

وتوقع "شتيليكه" أن تكون المباراة النهائية مختلفة تماما عن لقاء الدور الأول الذي شهد غياب عدد من لاعبي "سوكيروس" عن التشكيلة الأساسية إن كان للإصابة مثل القائد "ميلي يديناك" وبقرار من المدرب "آنجي بوستيكوجلو" مثل: تيم كايهل وروبي كروز وماثيو ليكي.

وقال شتيليكه في تصريح نشره موقع الاتحاد القاري: "هذا هو هدفنا. أما بالنسبة للباقي علينا التعامل مع كل ما يواجهنا وأن نقدم كل ما لدينا. نحن نتمتع بالواقعية الكافية لنفهم أننا لم نواجه المنتخب الأسترالي بأفضل إمكاناته خلال المباراة الأولى".

وبلغ المنتخب الأسترالي المباراة النهائية للمرة الثانية على التوالي في مشاركته الثالثة منذ انضمامه إلى الاتحاد الآسيوي عام 2006، وذلك بفوزه على الإمارات 2-صفر الثلاثاء.

وسيدخل الطرفان نهائي السبت المقبل في سيدني تحت ضغط كبير فكوريا الجنوبية تريد فك صيامها عن الألقاب لمدة 55 عاما، وأستراليا لا تريد أن تخسر النهائي للمرة الثانية على التوالي وهذه المرة أمام جماهيرها.

لكن "شتيليكه" جدد موقفه السابق أن فريقه حقق تقدما هائلا قائلا: "جئنا إلى أستراليا وتركنا كوريا ونحن نحتل المركز الثالث في آسيا. ما قلته قبل السفر إلى هنا هو أننا نريد العودة ونحن في وضع أفضل وهذا الأمر قد تحقق (أي أن منتخبه سيكون ثانيا على أقل تقدير). لا يمكننا الحديث بعد الآن عن الضغط. كل ما يأتي الآن هو إضافي".

وواصل: "سنحاول الفوز بكأس آسيا دون شك. لكن الفريق قام حتى الآن بما عليه القيام به. لقد خطا خطوة كبيرة نحو الأمام".

وتتفوق أستراليا على كوريا الجنوبية على صعيد المواجهات الرسمية إذ لعبت معها ثماني مباريات في تصفيات كأس العالم آخرها عام 1977 (صفر-صفر)، ففازت في أربع وتعادلا في الثلاث الأخرى، فيما كان الفوز الرسمي الوحيد لمنتخب "محاربي تايجوك"، قبل الدور الأول من النسخة الحالية في كأس القارات عام 2001 (1-صفر).

وبالمجمل تواجه الطرفان 26 مرة وفازت أستراليا في تسع وكوريا الجنوبية في سبع مقابل عشرة تعادلات.