اعتبر مدرب منتخب الإمارات لكرة القدم مهدي علي أن التأهل إلى قبل نهائي كأس آسيا 2015 للمرة الأولى منذ 19 عاما يعتبر مؤشرا على المستقبل المشرق لكرة القدم الإماراتية وذلك قبيل لقاء العراق اليوم على إستاد نيوكاسل في مباراة تحديد المركز الثالث.

وقال مهدي: "لعبنا ثلاث مباريات أمام منتخبات تأهلت إلى كأس العالم الأخيرة وهي اليابان وإيران وأستراليا وقدمنا مستويات جيدة في المباريات الثلاث ولم يكن الفارق كبيرا بيننا وبين هذه المنتخبات، وهو ما يمنحنا الثقة بأنه عندنا فرصة بالتأهل إلى كأس العالم المقبلة".

وأضاف: "يجب أن نعمل ونخطط بصورة أفضل حيث ستكون الأمور أصعب عند سحب قرعة تصفيات كأس العالم في النظام الجديد.. أمامنا فرصة جيدة في التأهل لكأس العالم في روسيا لأننا نمتلك جيلا جيدا من اللاعبين".

واعترف مهدي علي أن هدف منتخب بلاده قبل البطولة كان التأهل إلى الدور قبل النهائي للمرة الثالثة في تاريخه رغم أنه كان يأمل أيضا في بلوغ المباراة النهائية لكن ذلك لم يتحقق نتيجة تسجيل أستراليا هدفين مبكرين في أول 15 دقيقة خلال مباراة الدور قبل النهائي.

وأوضح مدرب الإمارات: "أتينا إلى هذه البطولة بهدف رئيسي وهو التأهل إلى الدور قبل النهائي وحققنا ذلك، وكان الأمر سيصبح أروع لو لعبنا النهائي، لكننا حاولنا ما بوسعنا وعملنا بشكل شاق من أجل تحقيق ذلك وهذه ليست نهاية العالم حيث يجب أن نعمل بقوة أكبر في المستقبل".

وتابع: "المركز الثالث مهم جدا للفريق نحن نفكر فقط في المباراة وتحقيق الفوز حيث نريد العودة إلى بلادنا سعداء.. عملنا بشكل جاد خلال اليومين الماضيين من أجل إعادة الروح القتالية للاعبين وذلك لأنهم شعروا بالإحباط بعد الخسارة في قبل النهائي، وخلال اليومين الماضيين قمنا بالحديث مع اللاعبين وأكدنا لهم أن هنالك أهدافا أخرى عدا الفوز".

وكشف: "نسينا المباراة الماضية ونحن نركز الآن على المباراة المقبلة من أجل تأمين المركز الثالث الذي سيجعلنا نعود إلى بلادنا سعداء كما بدأنا".

ويتشارك الإماراتي علي مبخوت في صدارة ترتيب هدافي البطولة مع الأردني حمزة الدردور برصيد أربعة أهداف لكل منهما، حيث أكد المدرب مهدي علي أن المهاجم مبخوت البالغ من العمر 24 عاما سيشارك في المباراة على أمل الحصول على جائزة هداف البطولة.

من جهته، أكد مدرب منتخب العراق لكرة القدم راضي شنيشل أنه لن يقوم بتغييرات كبيرة على التشكيلة عندما يتقابل فريقه مع الإمارات اليوم على إستاد نيوكاسل في مباراة تحديد المركز الثالث لكأس آسيا 2015 في أستراليا.

وقال شنيشل في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس: "نحن نتطلع للعب بتشكيلة ثابتة لأننا حققنا نتائج جيدة مع هؤلاء اللاعبين، وبالتالي لن يكون هناك تغييرات كثيرة حيث سنقوم ببعض التغييرات لأننا سنقابل منتخب الإمارات الذي يلعب بطريقة مختلفة عن الفرق الأخرى، ولكن حالة اللياقة البدنية في المنتخب جيدة وحصلنا على يوم راحة أكثر من الإمارات وجميع اللاعبين في حالة جيدة".

وأضاف: "وصلنا إلى نهاية البطولة وكل المنتخبات تعرف بعضها جيدا وأعتقد أن المباراة ستكون مفتوحة، وإذا قام لاعبونا بتطبيق استراتيجية المباراة فإنه يمكن أن نحقق نتيجة إيجابية".

وأوضح مدرب العراق الذي استلم مهمة تدريب منتخب بلاده خلفا لمواطنه حكيم شاكر قبل شهر من بداية البطولة: "قام الاتحاد العراقي لكرة القدم بوضع أهداف للفريق في هذه البطولة وقد حققنا هذه الأهداف في فترة قصيرة". وتابع: "النتائج الضعيفة قبل بداية البطولة باتت من الماضي وقد حققنا نتائج جيدة وأتمنى أن نواصل العمل مع ذات اللاعبين في المستقبل من أجل بلدنا".

وكشف شنيشل بخصوص مستقبله مع الفريق، خاصة وأنه سيعود إلى تدريب نادي قطر القطري بعد البطولة: "عندي عقد مع نادي قطر وأريد أن أشكرهم على فترة إعارتي لتدريب منتخب العراق الوطني، هم احترموني واحترموا الاتحاد العراقي من خلال السماح لي بالإشراف على المنتخب الوطني ولكن لا يمكن أن أترك فريق نادي قطر الآن".

وختم: "المشكلة الوحيدة هو أن تصفيات كأس العالم تبدأ في شهر يونيو وبالتالي فإن أي مدرب يحتاج أن يبدأ الآن من أجل العمل مع الفريق وإيجاد طريقة اللعب المناسبة خلال تصفيات كأس العالم.. هناك مشاورات مع الاتحاد العراقي لكرة القدم ولكن لا شيء على الورق وأتمنى أن نتحدث أكثر في الأيام المقبلة".