تتجه الأنظار مطلع الأسبوع المقبل إلى الدوحة التي ستحتضن الاجتماع المهم للجنة الخاصة بتحديد توقيت إقامة مونديال قطر 2022 الذي سيترأسه رئيس الاتحاد الآسيوي البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة بحضور ممثلين عن الاتحادات القارية والوطنية على مستوى الدوريات والأندية وممثلين عن الاتحاد الدولي لجمعيات اللاعبين المحترفين واتحاد الأندية الأوروبية واتحاد دوريات المحترفين في أوروبا والأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث "قطر 2022" حسن الذوادي.

وكانت اللجنة عقدت اجتماعين في سبتمبر وأكتوبر الماضي لتحديد الموعد الأنسب لإقامة أول مونديال في منطقة الشرق الأوسط.

ويكتسب هذا الاجتماع أهمية بالغة لأن اللجنة الخاصة سترفع تقريرها النهائي إلى المكتب التنفيذي للفيفا الذي سيجتمع في مارس المقبل حيث ينتظر أن يتم التصديق على القرار مع رجحان إقامة المونديال في شهري نوفمبر وديسمبر عام 2022 بحسب آخر المعلومات المتوفرة.

واكدت اللجنة المحلية المنظمة لبطولة كأس العالم "قطر 2022" عن عقد مؤتمر صحفي الأربعاء المقبل حيث من المفترض أن يقدم خلاله الرئيس التنفيذي للجنة المنظمة حسن الذوادي والأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم "جيروم فالكه" موجزا حول آخر التطورات المتعلقة بتنظيم بطولة كأس العالم "قطر 2022".

وظل توقيت إقامة كأس العالم 2022 في قطر مثار جدال منذ منح حقوق الاستضافة للدولة الخليجية في 2010 وذلك بسبب ارتفاع درجة الحرارة فيها خلال يونيو ويوليو موعد البطولة التقليدي إلى ما فوق 40 درجة مئوية. وكان الاتحاد الدولي طالب بإقامة المونديال في شهري نوفمبر وديسمبر، في حين ارتأى الاتحاد الأوروبي إقامتها في شهري يناير وفبراير لكن هذا التاريخ يتضارب مع إقامة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية.

في المقابل، فإن اقتراح رابطة الأندية الأوروبية كان مختلفا وطالب بإقامتها في الفترة من نهاية أبريل إلى نهاية مايو ذلك لأن إقامتها في الشتاء سيضر بالبطولات الأوروبية لأن ذلك يتطلب توقف أبرز البطولات في القارة العجوز لمدة ستة أسابيع.

وكانت قطر أكدت مرارا وتكرارا أنها مستعدة لاستضافة كأس العالم صيفا أو شتاء ووعدت بإنشاء إستادات ومناطق للمشجعين مكيفة الهواء للتغلب على حرارة الصيف المرتفعة. كما قامت بخطوات عملية للكشف عن جهوزيتها لكافة الاحتمالات ومنها إقامة مناطق تشجيع مكيفة في الدوحة استقطبت الآلاف من المشجعين خلال مونديال البرازيل الصيف الماضي.