سيكون ريال مدريد الإسباني حامل اللقب في وضع جيد لتخطي ضيفه شالكه الألماني اليوم في إياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم "الشامبيونز ليج" برغم خيبته المحلية بعد أن فقد صدارة الدوري لغريمه التقليدي برشلونة.

وكان ريال مدريد حقق فوزا مهما على أرض شالكه ذهابا بهدفين لنجميه البرتغالي كريستيانو رونالدو والبرازيلي مارسيلو، ما يجعله يخوض مباراة الإياب براحة تامة لتسجيله هدفين خارج ملعبه.

وسبق لريال مدريد أن اجتاز شالكه في الدور ذاته من البطولة الموسم الماضي أيضا عندما سحقه 6/1 في ألمانيا، ثم جدد فوزه عليه 3/1 في مدريد.

وقد يكون توقيت المباراة الأوروبية مزعجا جدا لريال مدريد بعد سقوطه المفاجىء أمام أتلتيك بلباو صفر/1 السبت وفوز برشلونة الساحق 6/1 على رايو فايكانو الأحد، ما أفقد الفريق الملكي صدارة الليجا بفارق نقطة خلف برشلونة.

لكن الريال مايزال يسعى ليكون أول فريق منذ ربع قرن يحتفظ بلقب بطل دوري أبطال أوروبا، وهو الذي يحمل الرقم القياسي فيها بعشرة ألقاب.

ويحتاج فريق المدرب الإيطالي "كارلو أنشيلوتي" إلى الفوز على أرض سانتياجو برنابيو اليوم لاستعادة الثقة في الدوري الإسباني، حيث تنتظره مباراة الكلاسيكو في نوكامب في المرحلة بعد المقبلة.

وهبط أداء عدد من لاعبي ريال مدريد بشكل ملحوظ بدءا من رونالدو الذي بدأ يشعر بضغط كبير خصوصا بعد أن عادله نجم برشلونة الأرجنتيني ميسي في صدارة هدافي الدوري الإسباني برصيد 30 هدفا لكل منهما، إلى الفرنسي كريم بنزيمة والويلزي جاريس بايل، كما تأثر الفريق بإصابة عدد من اللاعبين كصخرة الدفاع "سيرجيو راموس" الذي لعب دورا بارزا في عدد من المباريات، ولاعب الوسط الكولومبي "خاميس رودريجيز" بسبب الإصابة، والكرواتي "لوكا مودريتش".

وعاود "راموس" التمارين مع فريقه بعد شفائه من إصابة في الفخذ وقد يتمكن من المشاركة أمام شالكه، حيث كان تعرض لتمزق في العضلة الخلفية للفخذ الأيسر وخرج في الشوط الأول من المباراة المؤجلة التي فاز فيها ريال مدريد على إشبيلية 2/1 في فبراير الماضي.

ومن المتوقع أن يعود "مودريتش" أيضا الغائب منذ أكتوبر.

وستكون مهمة شالكه في المقابل صعبة جدا بالعودة بالتأهل إلى ربع النهائي من مدريد، برغم معنويات لاعبيه المرتفعة بعد الفوز على هوفنهايم 3/1 السبت في الدوري الألماني الذي يحتل فيه المركز الخامس برصيد 38 نقطة، بفارق 23 نقطة خلف بايرن ميونيخ المتصدر.

ويلعب اليوم أيضا بورتو البرتغالي مع بازل السويسري ساعيا إلى حسم تأهله إلى دور الثمانية بعد أن انتهت مباراة الذهاب في سويسرا 1/1.

ويخوض بازل المراحل الإقصائية للمرة الثالثة فقط في تاريخه.

ولم يخسر بورتو، المتوج في 1987 و2004، سوى مرة وحيدة في ست مواجهات أمام فريق سويسري وتصدر مجموعته بسهولة في الدور الأول أمام شاختار دانيتسك الأوكراني وأتلتيك بلباو الإسباني وباتي بوريشوف البيلاروسي.

يذكر أن نخبة الأندية الأوروبية تتنافس على ضم الظهير الأيمن لبورتو، البرازيلي "دانيلو"، حيث يتردد أن ريال مدريد وبرشلونة يريدان ضمه وخصوصا الأخير لكي يحل بدلا من مواطنه "داني ألفيش" وذلك بعد انتهاء عقوبة منعه من التعاقدات من الفيفا في يناير 2016.