اجتاحت الدمام أول من أمس، موجة غبار كثيفة أدت إلى انعدام الرؤية الأفقية، إذ ألزمت أهالي الدمام والظهران والخبر على البقاء داخل منازلهم نظرا لتردي الحالة الجوية، فيما أوقف ميناء الملك عبدالعزيز حركة السفن.

كما علقت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية أمس رحلاتها لخطي الركاب والشحن، نتيجة لاستمرار نشاط الرياح المثيرة للأتربة والغبار التي تحد من الرؤية الأفقية، واستنفرت أقسام الطوارئ في المستشفيات والمراكز الطبية جهودها لاستقبال المتأثرين من هذه الموجة، إذ وصل عدد الحالات المراجعة إلى 378 حالة، وتلقى مركز العمليات بالدفاع المدني نحو 936 بلاغا، فيما علقت الدراسة في بعض المدارس.

وأوضح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالميناء خالد المطيري، أنه تم إيقاف حركة السفن القادمة والمغادرة من وإلى الميناء منذ الثامنة والنصف من مساء أول من أمس، نظرا لسوء الأحوال الجوية، إذ تراوحت سرعة الرياح بين 29 و30 عقدة وانخفاض مجال الرؤية إلى ما دون 200 متر بسبب الغبار.

وأوضحت الخطوط الحديدية في بيان لها أمس، أنه بعد الاطلاع على توقعات الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، تقرر استمرار تعليق الرحلات وتم إشعار جميع المسافرين بذلك، وتمكينهم من تعديل مواعيد رحلاتهم، أو استرداد قيمة التذاكر كاملة في أي وقت لاحق، مؤكدا أنه سيتم استئناف رحلات القطارات بشكلها الطبيعي مع تحسن الأحوال الجوية.

من جهته، أكد المتحدث الرسمي للمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية خالد العصيمي، أن المستشفيات سجلت تزايد حالات المراجعين بسبب الغبار، إذ بلغ عددهم 378 مراجعا.

بدوره، بين المتحدث الإعلامي لمديرية الدفاع المدني العقيد منصور الدوسري في تصريح صحفي أمس، أن مركز العمليات استقبل منذ بدء موجة الغبار وحتى أمس 936 بلاغا، مؤكدا أن إدارته على أهبة الاستعداد على مدار الساعة لمواجهة الحوادث المختلفة.

وفي محافظة حفر الباطن حولت العاصفة الرملية الأجواء أول من أمس إلى ظلام حالك، واشتدت لتواصل تغطية جميع أنحاء المحافظة والطرق المؤدية لها، مما أدى لشلل تام في الحركة المرورية واحتجاز الكثيرين في سياراتهم وأماكن تواجدهم لعدم قدرتهم على الوصول لوجهاتهم.

وشهدت أقسام الطوارئ توافد العديد من مرضى الربو الذين تأثروا من الموجة، فيما احتجزت العاصفة طلاب جامعة حفر الباطن الواقعة على طريق حفر الباطن - الرياض داخل المبنى لانعدام الرؤية على الطريق، وبقي بعض الطلاب داخل الجامعة حتى العاشرة مساء، وعلقت الدراسة أمس في المدارس وجامعة حفر الباطن والكلية التقنية.

كما تسببت العاصفة في انقطاع التيار الكهربائي على الكثير من أحياء المحافظة لعدة ساعات، وأدت لسقوط عدد من واجهات المحلات التجارية، وفقد الكثير من مربي الماشية المنتشرين في المناطق البرية حول المحافظة مواشيهم وبدأوا رحلات البحث عنها.