تسحب ظهر اليوم بتوقيت المملكة قرعة الدور الثاني للتصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2018 في روسيا وكأس آسيا 2019 في الإمارات بمقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.

ويتنافس 40 منتخبا للظفر بأحد المقاعد الـ12 المؤهلة للدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم والمؤهلة مباشرة لكأس آسيا.

ويمثل المنتخب السعودي في مراسم القرعة مدير المنتخب زكي الصالح والمدير الفني فيصل البدين.

يذكر أن التصنيف الآسيوي الجديد وضع الأخضر في المستوى الثاني إلى جانب منتخبات عمان وقطر والأردن والبحرين وفيتنام وسورية والكويت، فيما يأتي في المستوى الأول منتخبات إيران واليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا والإمارات وأوزبكستان والصين والعراق، وفي المستوى الثالث أفغانستان والفلبين وفلسطين والمالديف وتايلاند وطاجيكستان ولبنان والهند، وفي الرابع تيمور الشرقية وقرغيزستان وكوريا الشمالية وميانمار وتركمانستان وإندونيسيا وسنغافورة وبوتان، وفي الخامس ماليزيا وهونغ كونغ وبنجلادش واليمن وغوام ولاوس وكمبوديا والصين وتايبيه.

يذكر أن آلية القرعة تتم بأن يسحب منتخب من كل مستوى لكل مجموعة حيث لن يتواجه فريقان من المستوى ذاته خلال الدور الثاني من التصفيات المشتركة.

وستقام منافسات الدور الثاني بنظام الدوري المجزأ من مرحلتين على أن تجري المباريات من 11 يونيو المقبل إلى مارس 2016. ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى جانب أفضل أربعة منتخبات تحصل على المركز الثاني إلى الدور الثالث والأخير من تصفيات كأس العالم 2018. كما تحصل هذه المنتخبات الـ12 على بطاقات التأهل المباشر إلى كأس آسيا 2019. أما المنتخبات الـ24 التالية في ختام الدور الثاني فإنها ستتنافس في تصفيات نهائية خاصة لكأس آسيا من أجل الحصول على 11 مقعدا في البطولة القارية، في حين ستكون البطاقة الأخيرة من نصيب الدولة المضيفة حيث تشهد كأس آسيا 2019 مشاركة 24 منتخبا.