وضعت قرعة الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة والمؤهلة لكأس العالم 2018 في روسيا وكأس آسيا 2019 في الإمارات التي سحبت ظهر أمس في كوالالمبور الماليزية، المنتخب السعودي الأول لكرة القدم في المجموعة الأولى مع منتخبات الإمارات وفلسطين وتيمور وماليزيا.

ويتنافس 40 منتخبا للظفر بأحد المقاعد الـ12 المؤهلة للدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم والمؤهلة مباشرة لكأس آسيا.

ووضعت القرعة في المجموعة الثانية أستراليا والأردن وطاجيكستان وقيرغيزستان وبنجلاديش، وفي الثالثة الصين وقطر والمالديف وبوتان وهونج كونج، وفي الرابعة إيران وعمان والهند وتركمانستان وجوام، وفي الخامسة اليابان وسورية وأفغانستان وسنغافورة وكمبوديا، وفي السادسة العراق وفيتنام وتايلاند وإندونيسيا والصين تايبيه، وفي السابعة كوريا الجنوبية والكويت ولبنان وميانمار ولاوس، وفي الثامنة أوزبكستان والبحرين والفلبين وكوريا الشمالية واليمن.

ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة بجانب أفضل أربعة منتخبات تحصل على المركز الثاني إلى الدور الثالث والأخير من تصفيات كأس العالم 2018. وتحصل هذه المنتخبات الـ12 على بطاقات التأهل المباشر إلى كأس آسيا 2019.

أما المنتخبات الـ24 التالية في ختام الدور الثاني، فإنها ستتنافس في تصفيات نهائية خاصة لكأس آسيا من أجل الحصول على 11 مقعد في البطولة القارية، في حين ستكون البطاقة الأخيرة من نصيب الدولة المضيفة حيث تشهد كأس آسيا 2019 مشاركة 24 منتخبا.

وستقام منافسات الدور الثاني بنظام الدوري المجزأ من مرحلتين، على أن تجري المباريات من 11 يونيو المقبل إلى مارس 2016.

ووضع التصنيف الآسيوي الجديد منتخب السعودية في المستوى الثاني بجانب عمان وقطر والأردن والبحرين وفيتنام وسورية والكويت، فيما يأتي في المستوى الأول منتخبات إيران واليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا والإمارات وأوزبكستان والصين والعراق، وفي الثالث أفغانستان والفلبين وفلسطين والمالديف وتايلاند وطاجيكستان ولبنان والهند، وفي الرابع تيمور الشرقية وقيرغيزستان وكوريا الشمالية وميانمار وتركمانستان وإندونيسيا وسنغافورة وبوتان، وفي الخامس ماليزيا وهونج كونج وبنجلاديش واليمن وجوام ولاوس وكمبوديا والصين تايبيه.