في الوقت الذي أكد فيه وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة، أن وزارته تلقت خلال السنوات الثلاث الماضية، أكثر من مليون بلاغ، وتمت معالجة 98 بالمئة، مشيرا في كلمته إلى أن نسبة 53 بالمئة، تخص بلاغات عن الغش التجاري، اتفق المشاركون في المنتدى العربي على مكافحة الغش التجاري والتقليد وحماية حقوق الملكية الفكرية، والذي تنظمه الجمارك السعودية على مكافحة الغش مستعينين بخبرات دولية في مجالات مختلفة.

إلى ذلك، أوضح وزير المالية الدكتور إبراهيم عبدالعزيز العساف في تصريح صحفي، أن المنتدى يعدّ فرصة للتنويه بما قامت به الجمارك السعودية بشكل عام وبما يتعلق بالغش التجاري والتعدي على حقوق الملكية الفكرية وضبط المخدرات التي ترد للمملكة، إضافة إلى حشد التعاون بين المنظمات والمؤسسات الدولية والمحلية لمكافحة هذه الآفة.

وأعرب عن سعادته بالحضور الكبير لهذا المنتدى، الذي شارك فيه أكثر من 13 دولة عربية وست منظمات دولية وأربع دول صديقة، من ضمنها الولايات المتحدة الأميركية والبرازيل وكوريا الجنوبية وسويسرا.

ونوه العساف إلى دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين للجمارك بشكل كبير جدا بما فيها الوسائل الحديثة للكشف عن التهريب، مضيفا أن الجمارك السعودية تملك 137 جهاز أشعة إكس، وهي أكبر دولة في العالم من حيث استخدام هذه الأجهزة، بالإضافة إلى استخدام الوسائل الحية ومنها الكلاب البوليسية.

وأكد وزير المالية أن مكافحة ظاهرة الغش والتقليد سيكون لها مردود اقتصادي كبير جدا، وذلك من خلال الوضوح في الممارسات التجارية والقضاء على الغش والسلع المقلدة، حيث يساعد جميع الأطراف سواء المنتج المحلي أوالدولي أو حتى المستورد والأهم من ذلك المستهلك.

إلى ذلك، شهدت قاعة الملك فيصل للمؤتمرات يوم أمس على هامش المنتدى، أربع ورش عمل تناولت مواضيع متنوعة، عكست الأدوار والجهود الجمركية المبذولة في مواجهة هذه الظاهرة.

وتناولت الورش "الأساليب الجديدة في الغش التجاري وانتهاك حقوق الملكية الفكرية ومكافحتها"، ورأس الجلسة الدكتور مجدي عبدالعزيز سيف النصر، رئيس مصلحة الجمارك المصرية، حيث تحدث فيها السيد توبيان بيد تارز المسؤول القانوني للسياسات والتعاون للملكية الفكرية، بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية عن نشاط عمل المنظمة العالمية للملكية الفكرية الـ"وايبو"، في بناء الاحترام للملكية الفكرية.

وتحدثت كذلك في الورشة، السيدة جاياشيري واتل المستشارة في قسم الملكية الفكرية بمنظمة التجارة العالمية، عن نشاط الأحكام الإنفاذية في اتفاق الجوانب التجارية لحقوق الملكية الفكرية، فيما تحدث السيد إيان جالاوي نائب الرئيس التنفيذي لشركة إنترتك، عن التحول إلى الفحص المسبق للحد من ظاهرة الغش التجاري والتقليد.