أفصحت اللجنة التنفيذية لمهرجان جدة التاريخية "رمضاننا كدا 2"، عن 14 فعالية كبرى تستقبل زوار النسخة الثانية من فعاليات "رمضاننا كدا 2"، بالمنطقة التاريخية.

وقالت اللجنة "تستهدف الفعاليات جميع شرائح المجتمع، ما يعطيها أهمية كبرى، عبر ارتباط الزائرين بالماضي الجميل، والشعور بالحنين للعيش في زمن الآباء والأجداد، بأجواء دينية واجتماعية ماتعة، سواء من العادات أو التقاليد، التي اندثرت في زخم التغيرات التي طالت مجتمعنا المحلي".

وكشفت اللجنة عن تفاصيل الأنشطة الكبرى لـ"رمضاننا كدا 2"، والمتمثلة في خان أبوعنبة، وهو سوق يحاكي الأسواق القديمة لجدة التاريخية، إضافة إلى المقاهي وبسطات الأكلات الشعبية التي اشتهرت بها المنطقة قبل عقود طويلة، ولا زال الناس يستهوون استطعامها.

ومن الأنشطة المركزية أيضا ما يتعلق بالفن التشكيلي والرسم الجمالي، وحددت في فعاليتي "كان كدا" الذي خصص للتشكيليين، وزقاق الرسامين، إضافة إلى نشاط "بيوتنا كدا"، الذي يقام بالتعاون مع مؤسسة جدة وأيامنا الحلوة، عبر تجسيد كامل للبيت الحجازي، متكامل المنافع.

كما تم إعطاء جانب التاريخ الثقافي أولوية في "رمضاننا كدا2"، عبر أربعة فعاليات مهمة، تمثلت في مكتبة جدة، ودار باعشن الثقافي، ومتحف ضياء عزيز ضياء، ومعرض تاريخ أمراء منطقة مكة المكرمة، الذين كان لهم إنجازات في الاهتمام بقلب جدة النابض.

ومن الفعاليات التي ستجذب النساء في المهرجان، نشاط زاوية السيدة رقية زوج الخليفة الراشد سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنهما، وستحي الزاوية قيما نشأ عليه كثير في ماضي جدة، بتعلم الكتابة (الخط العربي)، والتطريز والتشكيل، والرسم، إضافة إلى محاضرات توعوية، تشجع ريادة الأعمال والمشاريع النسائية الناشئة ذات الصبغة التراثية.

أما منطقة الخزان الواقعة خلف مجسم "باب المدينة"، وهو المكان الأكثر استقطابا للزائرين، فقررت اللجنة عمل مسرح كبير فيه لإقامة المسابقات الجماهيرية المختلفة بين الزوار عموما.

وستخصص اللجنة التنفيذية فعاليات للأطفال، عبر تخصيص منطقة كاملة لهم يقام فيها أنشطة ترفيهية وتثقيفية، تحاكي هوية "رمضاننا كدا". إضافة إلى فعالية "برحة الخير"، التي تأتي بالتعاون مع عمدة البلد ملاك باعيسى، لعمل مركاز وبيت مصغر على شكل بيت المال، سيجسد الدور الحيوي الذي كان يقوم به العمدة في ذلك الوقت.

ومن فعاليات الألعاب الحجازية التي كانت سائدة سابقا بين شباب المنطقة، التي تأتي تحت لافتة "رد القازوز"، وستشمل ألعاب "الكيرم – البلوت- البلياردو بالقدم- الفرفيرة".