يوهان كرويف أحد أعظم لاعبي كرة القدم في العالم وصاحب فكرة اللعب الشامل وكان كرويف العقل المخطط وراء إنجازات منتخب هولندا وبرشلونة بعد تدريبه للنادي الكاتلوني في أواخر الثمانينات إلى منتصف التسعينات تقريبا 1988- 1996م قبل أن يبتعد لظروفه الصحية.

يقول يوهان كرويف: لاعبون مثل رونالدينهو وميسي وروماريو يجعلونك تعشق كرة القدم، ولاعبون مثل جوارديولا وتشافي يجعلونك تفهم كرة القدم.

بمعنى ما يقدمه نجوم مثل ميسي ورونالدينهو من مهارة وسحر كروي يجعلك تواقا لأن تتمنى أن لا تغادر الكرة قدميهما وأن تكون بحوزتهما باستمرار فهم يعيشون مع الكره حالة ود غريبة وعلاقة لا يمكن تفسيرها حتى من قبلهم، فهم ببساطة يستمتعون جدا بما يفعلونه ولا يرون في ذلك تكلفا أبدا.

أما النوع الآخر من اللاعبين كتشافي مثلا لاعبون يجعلونك تتابع تفاصيل أكثر دقه في عالم الكرة والتكتيك والتدريب يجعلونك تشاهد النصف الآخر في الكرة والذي يهم التقنيين في مجالها.

هؤلاء هم المدربون الناجحون عادة بعد تركهم للركض في المستطيل الأخضر.

ما تقدمه الآن قناة MBC PRO SPORT من تنويع للضيوف في الحديث عن كل ما يدور في الكرة السعودية ومحاولة اكتشاف جيل جديد من محللي كرة القدم ممن مارسوا الكرة أمثال صالح الصقري ومناف أبو شقير وبدر الحقباني والغنام ومسعد هي خطوة جيدة لمحاولة إثراء المتابع الرياضي وتنويع الطرح والأفكار.

قد لا ينجح البعض أو قد لا يكون بالقدر اللازم من الإتقان، لكن الأهم أن يصل صوت من مارسوا اللعبة ليقيموها بوضوح، فهناك فرق واضح بين النقد والتحليل يجب الوقوف على أبعاده وهذا شرحه يطول، ولكن الجيل الجديد والمليء بكرة القدم وأفكاره، أعتقد أنه سيتحدث بإسهاب عنها بعيدا عن التكرار الممل المليء بالنقد، والذي عادة يغطي على قلة الإدراك لأدق التفاصيل في الميدان.