أعلنت أمس عاصفة رعدية ممطرة عن انتهاء موسم الرياح الموسمية "الغبرة" في منطقة جازان، بعد أن تسببت في سقوط أمطار غزيرة على أغلب محافظات جازان خاصة المناطق الجبلية، سالت على إثرها الأودية والشعاب.

وشملت الأمطار محافظات فيفاء والداير والعيدابي وهروب والعارضة والحرث وأبوعريش والطوال وصامطة وأحد المسارحة وصبيا، وتسببت موجات الأمطار الغزيرة في احتجاز بعض المركبات نتيجة ارتفاع منسوب المياه في عدد من شوارع المحافظات الجبلية، كما تسببت في انقطاع الكهرباء في عدد من القرى التابعة لمحافظة أبوعريش.

ورفعت غرف الطوارئ جاهزيتها لأي طارئ أثناء هطول الأمطار كالاحتجازات وانقطاع الطرق والكهرباء، واستنفرت فرق الدفاع المدني كل إمكاناتها استعدادا لمواجهة أي طارئ.

وأوضح المتحدث الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان الرائد يحيى القحطاني، أنه تم رفع درجة الاستعداد في إدارات ومراكز الدفاع المدني بالمنطقة باتخاذ الاحتياطات والتجهيزات لمواجهة أي حوادث تنتج عن الأمطار، محذرا من المجازفة بنزول الأودية أثناء جريانها، واتباع إرشادات الدفاع المدني.

وأشار المحلل المناخي علي مشهور خلال توقعاته إلى انتهاء موسم الغبرة مع أمطار أمس، مبينا أنه ستبدأ أولى منازل الخريف ومعها تبدأ الفترة الذهبية للأمطار الموسمية الخريفية على محافظات جازان الجبلية والسهلية والساحلية التي ستستمر إلى نهاية أكتوبر المقبل.

وأضاف "تتركز النسب الأعلى للأمطار على طول المرتفعات الشرقية لمنطقة جازان، مما قد يسبب في جريان أغلب أودية المنطقة". كما هطلت أمطار على عدد من محافظات منطقة عسير تراوحت بين المتوسطة والغزيرة، فيما أوضح المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني العقيد محمد العاصمي أن الأمطار شملت مراكز تندحة بخميس مشيط، وطبب بمدينة أبها، وخميس البحر وقنا بمحافظة محائل عسير، كما شملت الأمطار محافظات تنومة وأحد رفيدة وبارق وسراة عبيدة ورجال ألمع ومربة.