ضبط مفتشو الهيئة العامة للغذاء والدواء، المكلفون بالعمل في موسم الحج بالمدينة المنورة، 330 مخالفة صحية وفنية في مطابخ إعاشة ومطاعم ومحال وجبات سريعة ومراكز تموين ومستودعات غذائية خلال 12 يوما.

وأوضحت "الهيئة" في بيان أصدرته أمس، أن مفتشيها بالمدينة المنورة تفقدوا 471 منشأة غذائية تشمل مطابخ إعاشة ومطاعم ومحال وجبات سريعة ومراكز تموين ومستودعات غذائية خلال الفترة من 1 - 12/ 11/ 1436، وضبطوا 330 مخالفة غذائية في لحوم ودواجن ومنتجات ألبان وسلطات وخضروات وفواكه، مشيرة إلى أن الفرق زودت الأمانة بجميع المخالفات الصحية والفنية لتتولى تطبيق لائحة الغرامات والجزاءات البلدية عليها، ويتولى مفتشو الهيئة متابعة تصحيح هذه المخالفات.

وأثناء التفتيش على المنشآت الغذائية التي تقدم وجبات للحجاج بحي حرة بالمدينة المنورة، ضبط مفتشو الهيئة في بعضها أكثر من 3200 كيلوجرام من اللحوم والأسماك مجهولة المصدر، ومواد غذائية مختلفة مخزنة في ظروف سيئة ما أدى إلى وجود حشرات عليها، وحجزوا عصائر طازجة لا يوجد عليها تواريخ إنتاج وانتهاء.

من جهة أخرى، أغلقت أمانة العاصمة المقدسة ممثلة في بلدية العمرة الفرعية مطبخين لإعاشة الحجاج بالمنطقة فيما أنذرت خمسة أخرى، وذلك خلال الحملة الرقابية التي قامت بها البلدية ضمن جهودها واستعداداتها لتهيئة الأجواء الصحية وتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن.

أوضح ذلك رئيس بلدية العمرة الفرعية المهندس لؤي عاشور، مشيرا إلى أن البلدية نفذت أمس عددا من الحملات التصحيحية على المطاعم ومطابخ الإعاشة التي تحتاج إلى متابعة دائمة، وعلى أماكن تقديم الخدمات الغذائية المختلفة والأفران والمخابز بأنواعها، إذ تم تغريم أكثر من تسعة مخابز ومصادرة نحو 1000 كيلوجرام من الأطعمة الفاسدة.