تعتزم هيئة الطيران المدني اتخاذ إجراءات لضمان أمن طائراتها، منها تجريم الصور الذاتية المعروفة بـ"سيلفي" داخل كبائنها أو مع أحد من أعضاء طاقمها، لتحقيق السلامة العامة.




تعتزم الهيئة العامة للطيران المدني اتخاذ سلسلة إجراءات مهمة الفترة المقبلة ترتبط بضمان سلامة وأمن الطائرات المدنية التجارية، ومنها تجريم الصور الذاتية المعروفة بـ"سيلفي" داخل كبائن الطائرات أو مع أحد أعضاء طاقم الطائرة من المضيفين والمضيفات أثناء الطيران، لأن ذلك يهدد السلامة العامة، ويخالف أنظمة الطيران المدني في المملكة.

وقال مصدر لـ"الوطن"، إن "المعالجات التي لم تترجم بعد إلى قرارات سارية المفعول ستتضمن تجريم الشركات الناقلة جويا، والتي تسمح للمسافرين بدخول كبائن طائراتها، والتقاط صور سيلفي، ونشرها على حساباتهم الخاصة في مواقع التواصل الاجتماعي".

وأضاف أن "القرار في حال اعتماده سيأتي ضمن نظام الطيران المدني استنادا إلى مادته الأولى المعنية بالمشغلين الجويين، أو الوكلاء الذين يعملون في الأراضي البرية، والمياه الإقليمية الخاضعة لسيادة المملكة، والفضاء الجوي الذي يعلوهما".

سيلفي وسناب شات

وأوضح المصدر أن "هذه الدراسة جاءت بعدما رصد فريق التدقيق والرصد بالهيئة العامة للطيران المدني، انتشار غير قليل من الصور التي التقطها مسافرون على هيئة سيلفي، أو مقاطع مرئية من خلال تطبيق "سناب شات"، سواء كان ذلك داخل كبائن الطائرات، أو مع مضيفين أو مضيفات أثناء الطيران، وهم داخل كابينة الطائرة، أو تصور ارتفاع الطائرة أو هبوطها، أو يتحدثون مع قائد الطائرة المسؤول عن تشغيل الطائرة أثناء الطيران"، مشيرا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تشديدا على شركات الطيران التجاري الخاص من هذه الناحية، لأن أكثر هذه الممارسات تحدث به تهديد للسلامة العامة.

وذكر المصدر الذي يعمل بهيئة الطيران المدني أن "تلك الصور تعطي انطباعا عن تساهل في إجراءات سلامة الطيران المدني"، مؤكدا أن التبعات القانونية التي ستطبق بهذا الشأن ستحد من هذه التصرفات غير المسؤولة.

إجراءات تأديبية

وأبان المصدر أن "الشركات الجوية التجارية المخالفة، أو وكلائها المصرح لهم بالعمل في المطارات السعودية سيتعرضون لإجراءات تأديبية، كونها تعمل ضمن نطاق سيادة المملكة على فضائها الجوي، وسيتم في إطار واجباتها في حماية الملاحة الجوية.

ولم يحدد المصدر الجهة التي ستتولى متابعة هذا الأمر في الهيئة، إلا أن بعض المراقبين يذهبون، إلى أنه وفقا للمادة 46 من نظام الطيران المدني، فإن اللجنة الأمنية الإشرافية التابعة للهيئة، تقف خلف هذا الموضوع، باعتبارها الجهة المسؤولة عن متابعة وتطوير خطة حماية أمن المطارات المدنية والطائرات، والتجهيزات الملاحية في المملكة.

سلامة المسافرين

وقال المتخصص في أمن المعلومات سامي الراضي، لـ"الوطن"، إن "مثل هذا القرار يصب في مصلحة أمن وسلامة المسافرين، وطاقم الطائرة عموما، في يونيو الماضي أوقفت الخطوط الجوية اليابانية أحد طياريها عن العمل بسبب التقاطه صورة سيلفي مع إحدى مضيفات الطاقم داخل قمرة القيادة، بينما كان مساعد الطيار في الحمام".

وأوضح: أن "مسؤولي الخطوط ذكروا في تقريرهم عن الواقعة أن الطيار انتهك القوانين المتبعة التي تقضي بضرورة إبقاء الطيارين يقظين داخل قمرة القيادة".