نتائج مخجلة في تصفيات آسيا لكأس العالم 2018 بالسبعة والتسعة والعشرة أهداف وأقل وأكثر نتيجة لتباين المستويات الفنية بين المنتخبات الآسيوية وعدم إقامة تصفيات تمهيدية أولية بين أكثر من 20 اتحادا آسيويا لا يستحق أن يدخل تصفيات حقيقية من خلال المجموعات.

منذ عشر سنوات طرحت رؤيتي حول التأهل للمونديال عن طريق التصنيف وليس القارات بعد أن أصبحت بعض الدول الضعيفة في اللعبة تجد الفرصة للوصول إلى كأس العالم من خلال تصفيات القارات، فتجد منتخبات آسيوية وأفريقية ومن اتحاد الكونكاكاف تصل للمونديال على حساب دول في أوروبا وأميركا الجنوبية أفضل منها في التصنيف الشهري بمراحل.

فقد يصل منتخب أفريقي أو آسيوي تصنيفه الشهري يتجاوز الثمانين بينما هناك منتخبات أوروبية وأميركية تصنيفها في الثلاثينات ولا تجد الفرصة للمشاركة بالمونديال وهذا خلل إجرائي أجد أن الفيفا لابد وأن يتخذ فيه قرارا بجعل تصفيات كأس العالم من خلال تصنيف المنتخبات وليس من خلال الاتحاد القاري الذي يتبع له.

هناك مقترح قدم من الولايات المتحدة نحو توسيع مرمى كرة القدم لزيادة الأهداف ولجعل المباريات أكثر تشويقا، ولكن الفيفا رفض مجرد مناقشة مثل هذا الأمر، والنتائج الآسيوية في كأس العالم ستجعل الفيفا أكثر تمسكا بقرار عدم فتح مثل هذا الموضوع لأن الهدف في لعبة كرة القدم غالٍ جدا وليس كالسلة والطائرة واليد وغيرها.