يبحث المصنف الثالث عالميا السويسري روجيه فيدرر، عن لقبه السابع في دورة بازل السويسرية لكرة المضرب التي تنطلق اليوم.

ويواجه فيدرر منافسة قوية من مواطنه بطل دورة طوكيو قبل ثلاثة أسابيع ستانيسلاس فافرينكا، والإسباني رافايل نادال الذي وصل إلى نهائي دورة بكين ونصف نهائي دورة شنجهاي أكتوبر الجاري.

وكانت المشاركة الأخيرة لفيدرر في دورة شنجهاي الأسبوع الماضي غير مشجعة، إذ خرج من الدور الأول بخسارته أمام الإسباني إلبرت راموس.

بدأ فيدرر علاقته مع كرة المضرب في دورة بازل كجامع للكرات، ثم وصل إلى قمة التصنيف العالمي للاعبين المحترفين وتوج بلقبها ست مرات في 11 مباراة نهائية. وحقق 59 فوزا، وتلقى تسع هزائم فقط في بازل على مدار 15 سنة، وتوج بطلا في النسخة الماضية على حساب البلجيكي دافيد جوفين.

ويعد فيدرر "34 سنة" صاحب الرقم القياسي بعدد ألقاب الجراند سلام برصيد 17 لقبا. وقال "قبل 10 سنوات كنت بالكاد آمل في أن أكون قادرا على اللعب في سن الـ34، وها أنا هنا الآن أعيش مرحلة مثيرة من مسيرتي وحياتي ولا يمكنني إلا أن أكون سعيدا".

يذكر أن فافرينكا، ونادال يخوضان مباراتين صعبتين اليوم، فيلتقي الأول مع صاحب الإرسالات الصاروخية الكرواتي إيفو كارلوفيتش، والثاني مع السلوفاكي لوكاس روسول الذي أطاح به من الدور الثاني في بطولة ويمبلدون الإنجليزية عام 2012. وانسحب الياباني كي نيشيكوري، والكندي ميلوش راونيتش بسبب الإصابة.