أجمع عدد من سكان مراكز وقرى الخنقة ومرمى الحباب وملحة الحباب والرفغة والنعضاء بشرق منطقة عسير، على تدني الخدمات الصحية المقدمة لهم في المراكز الصحية، مؤكدين أنها لا تفي باحتياجات السكان، مطالبين بافتتاح أقسام للطوارئ ولطب الأسنان ومختبرات ودعمها بالكوادر الفنية والأجهزة الطبية.

نقص الكوادر الطبية

وفي هذا السياق، أكد سعيد آل دعكن "من سكان الخنقة"، أن مركز الرعاية بالخنقة في مبنى حكومي إلا أنه منذ افتتاحه يفتقد لقسم للأسنان ولا يوجد فيه فني مختبر ولا سيارة إسعاف، وأضاف، كما أن مركزي الرعاية الصحية في مرمى الحباب وملحة الحبار يعانيان من نقص في الكوادر الطبية والفنية إضافة إلى الأدوية، وبحاجة لسيارات إسعاف.

من جانبه، بين عبدالهادي آل شنان "من مركز النعضاء"، أن مركز الرعاية في النعضاء بحاجة إلى مختبر وقسم أسنان، فيما طالب سعيد القحطاني "من سكان مركز الرفغة"، بتطوير مركز الرعاية الصحية، وإنشاء مبنى حكومي للمركز يضم جميع الأقسام الطبية المتخصصة.

أولوية للدعم بالقوى العاملة

من جهته، أكد المتحدث الإعلامي لصحة عسير سعيد بن عبدالله النقير لـ"الوطن" أمس، أن هذه المراكز تقدم خدماتها الصحية حسب الإمكانات المتوفرة، وتم وضعها ضمن أولويات المنطقة للدعم بالقوى العاملة حسب ما يصل إلى المديرية من التعيينات والتعاقدات الجديدة.

وأشار النقير، إلى أن مركز صحي الخنقة في مبنى حكومي فئة "أ" ويخدم 836 نسمة ويبلغ عدد المراجعين يومياً نحو 24 مراجعا، ويعمل فيه طبيب وثلاثة فنيي تمريض وإداري، وتتوفر في المركز عيادة أسنان ومختبر وجهاز أشعة وسيتم تشغيلها عند توفر القوى العاملة، أما مركز صحي وسط مرمى فيخدم 273 نسمة ويعمل فيه طبيب وفنيا تمريض وإداري.

وأضاف، مركز صحي ملحة الحباب يخدم 331 نسمة ويراجعه في اليوم نحو 15 مراجعا، ويعمل فيه طبيب وفنيا تمريض وإداريان، مبيناً أن مركز صحي الرفغة يخدم 562 نسمة ويراجعه يومياً نحو 25 مراجعا، ويعمل في المركز طبيب وفنيا تمريض وإداري وتتوفر في المركز عيادة أسنان سيتم تشغيلها عند وجود كوادر فنية من التعيينات أو التعاقدات الجديدة.

خدمات إسعافية

وبخصوص سيارات الإسعاف، أشار النقير إلى أن مركز الرفغة تتوفر فيه سيارة إسعاف، أما المراكز الأخرى فتتم خدمتها عن طريق مركز العرين عند الحاجة، وكذلك بالنسبة للخدمات المساندة تخدم عن طريق مركز العرين والذي لا يبعد سوى 20 كلم من كل مركز.