قرر الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين تعليق الرحلات الجوية الروسية إلى مصر، وذلك إثر سقوط طائرة روسية في صحراء سيناء، راح ضحيتها 224 راكبا السبت الماضي.

يأتي ذلك، في ظل توصيات ذكرها رئيس جهاز الاستخبارات الروسي، ألكسندر بورتنيكوف، أمس، بتعليق رحلات شركات الطيران الروسية إلى مصر بعد تحطم طائرة "الإيرباص" التابعة لشركة "متروجت" في سيناء.

وقال بورتنيكوف خلال اجتماع للجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب في تصريحات إعلامية، "أرى أنه من الضروري تعليق رحلات الطيران إلى مصر حتى نتمكن من معرفة الأسباب الحقيقية لسقوط الطائرة".

ونقلت وكالة إنترفاكس عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قوله، "بوتين وافق على توصيات رئيس جهاز الاستخبارات الروسي، وأمر الحكومة بوضع آليات تسمح بتنفيذ هذه التوصيات". إضافة إلى إعادة الروس من مصر، ويقدر عدد السياح الروس في مصر بنحو 45 ألف وفقا لرئيس وكالة السياحة الروسية، أوليج سافونوف.

يأتي ذلك، في ظل تصريحات أدلى بها الرئيس الأميركي باراك أوباما، أول من أمس، عن وجود احتمال بأن يكون حادث تحطم طائرة ركاب روسية في مصر نجم عن انفجار قنبلة، كما قال مصدر مقرب من لجنة تفريغ بيانات الصندوقين الأسودين في مصر، إن تحطم الطائرة الروسية يرجع على الأرجح إلى انفجار لم يتضح إن كان سببه قنبلة أو وقود.

وأضاف المصدر أن المحققين يفحصون التربة في موقع سقوط حطام الطائرة بحثا عن مؤشرات على وقوع هجوم بقنبلة.  




تأمين شرم الشيخ

أرسل الجيش المصري أمس، قوات خاصة إلى مطار شرم الشيخ الدولي، إذ يحاول سياح أجانب مغادرة المنتجع الذي يقع على البحر الأحمر، بعد تحطم طائرة روسية تقل 224 راكبا السبت الماضي، وقال مسؤولون غربيون إن تحطمها نتج عن قنبلة على الأرجح.

وقالت مصادر إن قوات من وحدات الصاعقة والمظلات في الجيش قامت بتأمين المطار وأسواره، مشيرة إلى وجود طائرة حربية ترابط في المطار منذ أول من أمس، لأكبر قدر من التأمين.

كما ذكر مسؤولو أمن في المطار أن القوات وصلت إلى هناك لتعزيز أمن السياح.

من جانبه، نفى السفير البريطاني في مصر أن تكون القاهرة منعت هبوط الطائرات المخصصة لإجلاء السائحين البريطانيين من شرم الشيخ، وأعلن وزير الطيران حسام كمال أن ثماني رحلات فقط ستنقل السياح البريطانيين من شرم الشيخ، وليس 29 كما سبق أن أعلنت الوزارة، مرجعا الأمر إلى رفض شركات الطيران "حمل حقائب ركابها العائدين إلى بريطانيا"، كما أعلن مسؤول في مطار القاهرة أمس، إقلاع أول طائرة من شرم الشيخ لإعادة السياح البريطانيين إلى بلادهم.